الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

يناضل بايدن من أجل توحيد الناخبين الديمقراطيين الذين توتروا بسبب دعمه الكامل لإسرائيل في حربها ضد حماس

دعم الرئيس بايدن لإسرائيل أكبر عقبة أمام إعادة انتخابه

الأربعاء 01/نوفمبر/2023 - 04:25 م
أصول مصر

تعد رحلة جو بايدن إلى مينيسوتا يوم الأربعاء نموذجًا مصغرًا للقضايا التي تربك رئاسته حاليًا، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج.

فمن ناحية، فهو يناضل من أجل توحيد الناخبين الديمقراطيين الذين توتروا بسبب دعمه الكامل لإسرائيل في حربها ضد حماس. وفي الوقت نفسه، أصبح فجأة يتصدى لتحدي أولي بعيد المدى يسلط الضوء على مخاوف الناخبين بشأن عمره.

مينيسوتا، الولاية الزرقاء التي طالما اعتبرها الجمهوريون جاهزة للانقلاب، تتمتع بقاعدة ديمقراطية شابة ومتنوعة وعدد كبير من الأميركيين المسلمين. وتأتي الرحلة الداخلية لتسليط الضوء على استثمارات إدارة بايدن في المجتمعات الريفية، في الوقت الذي يهيمن فيه الصراع بين إسرائيل وحماس، التي تصنفها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية، على اهتمام الرئيس.

 النائب دين فيليبس من ولاية مينسوتا

وتأتي زيارة بايدن بعد أيام من تحدي طويل الأمد من النائب دين فيليبس من ولاية مينيسوتا لترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة لعام 2024. ورغم أن فيليبس لا يُنظر إليه على أنه منافس جدي، فإنه يخاطر بتقويض جهود بايدن لرفع مكانته في استطلاعات الرأي، حيث يعاقبه الناخبون بسبب الاقتصاد.

وفي مينيسوتا، يزور بايدن ولاية صوتت للديمقراطيين في كل انتخابات رئاسية منذ عام 1976 – وهي أطول فترة من نوعها في البلاد. لكنه لا يتقدم سوى بفارق ضئيل على الرئيس السابق دونالد ترامب، وفقا لاستطلاع أجرته كلية إيمرسون الشهر الماضي، حيث حصل على تأييد 40% مقابل 38%. وأظهر الاستطلاع أن 14% قالوا إنهم سيدعمون مرشحا آخر، فيما لم يحسم 8% رأيهم بعد.

فاز بايدن بولاية مينيسوتا بفارق 7 نقاط مئوية في عام 2020، لكن المنافسة كانت أكثر سخونة مما أشارت إليه النتيجة النهائية، حيث أنفقت كل حملة أكثر من مليون دولار على الإعلانات في الأسبوع الأخير.

وخلال زيارته ستتأثر الأحداث في الشرق الأوسط بظلال بايدن. وقد عرض الرئيس دعمًا ثابتًا لإسرائيل حتى عندما حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من تداعيات الهجوم البري على قطاع غزة وحث على تقديم المزيد من المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين.

التوترات السياسية الداخلية

وقد سلطت الحرب الضوء على التوترات السياسية الداخلية بشأن سياسة الشرق الأوسط - ليس فقط بين الأميركيين المسلمين، ولكن أيضا بين الأميركيين العرب، الذين يشكل المسيحيون ثلثيهم، وفقا لجيمس زغبي، رئيس المعهد العربي الأميركي.

قال 17% فقط من الأمريكيين العرب إنهم سيصوتون لبايدن اليوم، بانخفاض عن 59% الذين دعموه في عام 2020، وفقًا لاستطلاع أجراه المعهد في أكتوبر وصدر يوم الثلاثاء. ويمكن لهذه الأرقام أيضًا أن تسبب مشاكل لحملة بايدن في ميشيغان، وهي ساحة معركة أخرى في الغرب الأوسط تضم ثاني أكبر عدد من السكان العرب الأمريكيين في الولايات المتحدة، وفقًا لبيانات التعداد السكاني.

ويعتزم فيليبس (54 عاما) الاستفادة من عدم ارتياح الديمقراطيين بشأن بايدن - وهو بالفعل أكبر رئيس أمريكي على الإطلاق ويبلغ من العمر 80 عاما - وقلق الناخبين الأوسع بشأن حالة الاقتصاد. وجد ما يقرب من سبعة من كل 10 ناخبين، بما في ذلك 45٪ من الديمقراطيين، أن بايدن لا ينبغي أن يترشح مرة أخرى، حسبما أظهر استطلاع للرأي أجرته هاريس إكس في أكتوبر لصالح ذا مسنجر.

وكانت رحلة مينيسوتا مقررة قبل أن يعلن فيليبس الأسبوع الماضي أنه سيتحدى الرئيس، وفقًا لشخص مطلع على الخطط، لكن بايدن لا يزال يأمل في استخدامها كاستعراض للقوة ووحدة الحزب. وقال الشخص الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته إنه سيقف إلى جانب الديمقراطيين البارزين في مينيسوتا.

إضعاف بايدن

ورغم أن فيليبس يواجه طريقا مستحيلا تقريبا، فإن حملته تهدد بإضعاف بايدن قبل ما يتوقع أن تكون مباراة العودة في الانتخابات العامة المثيرة للجدل مع ترامب، المرشح الجمهوري الأوفر حظا. وهو يتقدم على بايدن بين الناخبين في سبع ولايات متأرجحة رئيسية، وفقًا لاستطلاع حديث أجرته بلومبرج نيوز ومورنينج كونسلت.

لقد تجاهل الأشخاص المطلعون على محاولة إعادة انتخاب الرئيس إلى حد كبير حملة فيليبس وأعربوا عن ثقتهم في أن بايدن يعمل على تحييد المخاوف بشأن عمره من خلال معالجة هذه القضية بشكل مباشر.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، كارين جان بيير، إن بايدن يسافر إلى الولاية لأنه “يحب مينيسوتا”. وردا على سؤال مباشر عما إذا كان اختار ولاية مينيسوتا بسبب تحدي فيليبس، قال جان بيير إن فريق بايدن “سعيد للغاية وممتن لعضو الكونجرس لتصويته مع الرئيس بنسبة 100٪ تقريبًا من الوقت في العامين الماضيين”.

وقد راهن بايدن على احتمالات إعادة انتخابه على سجله الاقتصادي المتمثل في "اقتصاد بايدن"، على الرغم من أنه لم يلق صدى بعد لدى الناخبين. ومع ذلك، تعد منطقة مينيابوليس نقطة مضيئة بشكل خاص بالنسبة للاقتصاد.

أدنى معدل تضخم

شهدت منطقة مينسوتا سانت بول الحضرية دائمًا أدنى معدل تضخم في البلاد، حيث يبلغ الآن 2.2٪. كما أن معدل البطالة في الولاية أقل من المتوسط الوطني البالغ 3.8%. وسجلت منطقة الكونجرس التي يزورها بايدن، والتي تمثلها الديموقراطية أنجي كريغ، أدنى معدل لفقر الأطفال في البلاد، وفقا لأرقام التعداد السكاني لعام 2021.

وفي شهر مايو، أصبحت توين سيتيز أول منطقة حضرية كبرى تشهد انخفاض التضخم السنوي إلى ما دون هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2٪. وكانت وتيرة زيادات الأسعار البالغة 1.8٪ هي الأدنى في أي منطقة في ذلك الشهر.

وقال كوري داي، الذي قدم المشورة لحملة بايدن في عام 2020، إنه محق في عدم اعتبار الولاية أمرا مفروغا منه، لكن تحدي فيليبس لم يكن علامة على الاستياء من الرئيس بين الديمقراطيين في مينيسوتا.