الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

«المركزي» الروسي يخوض معركة ضارية ضد التضخم

الأحد 05/نوفمبر/2023 - 11:30 م
أصول مصر

فى حين كان البنك المركزي الروسي يستعد لرفع أسعار الفائدة الأسبوع الماضي، حذر مسؤول تنفيذي في أحد أكبر البنوك الحكومية من أن صناع السياسات يواجهون معركة مع التضخم وستكون نتائجها بالغة الأهمية للمؤسسات المالية والأسواق.

 

المركزى الروسى يخوض معركة ضارية ضد التضخم

 

جاء الرفع الأخير لمعدلات الفائدة ضعف ما كان يتوقعه معظم الاقتصاديين، وهو القرار الذي جعل روسيا تسجل واحدًا من أعلى معدلات الفائدة عند تعديلها مع نسبة التضخم.

أدى ذلك إلى تحول في تفكير المسؤولين بشأن مخاطر ارتفاع الأسعار، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر، في الوقت الذي تزيد فيه الانتخابات الرئاسية المقبلة من التزامات الإنفاق المتضخمة بالفعل بسبب حرب روسيا في أوكرانيا.

بعد أن تم رفع مستويات الفائدة 4 مرات ليصل إلى 15%، بما في ذلك قرار طارئ صدر في أغسطس، يمكن لبنك روسيا أن يختتم العام بزيادة تصل إلى نقطة مئوية الشهر المقبل إذا لم تهدأ المخاطر التضخمية، حسبما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، بسبب أن المداولات ليست علنية.

 

رفع أسعار الفائدة 

 

بالنسبة للرئيس فلاديمير بوتين، تعني الأولويات الناشئة أن البنك المركزي أصبح يمتلك الحرية المطلقة في رفع أسعار الفائدة التي من المرجح أن تؤثر سلبًا على الشركات والأسر.

في حين يهدد القرار بإلحاق الركود بالاقتصاد، إلا أنه ثمن ميزانية الحرب المصممة لمهمة ضمان النصر، على حد تعبير وزير المالية أنطون سيلوانوف. من المقرر أن يكون المبلغ المخصص للجيش أكبر من أي بند آخر في العام المقبل، وهو إسراف أبقى الروبل تحت الضغط ودفعه لفترة وجيزة إلى ما دون العتبة الرمزية البالغة 100 دولار.

 

المخاطر التي واجهها البنك المركزي

 

لتوضيح المخاطر التي واجهها البنك المركزي بسبب رفع أسعار الفائدة في أكتوبر، استشهد نائب رئيس بنك "في تي بي" (VTB) ديمتري بيانوف، وهو ثاني أكبر بنك في روسيا، بالمعركة الشهيرة التي أدت إلى هزيمة نابليون.

نقلت صحيفة "آر بي سي" الروسية عنه قوله: "تمامًا مثلما حدد اتفاق واترلو مصير أوروبا، فإن هذا الاجتماع سيحدد إلى حد كبير مصير الأسواق المالية والمصرفية في بقية عام 2023، وقبل كل شيء، في عام 2024".

عندما سُئلت المحافظة إلفيرا نابيولينا عن الأمر بعد قرار الفائدة، ابتسمت وقالت إن الاستعارات المختلفة يمكن أن تنطبق على المواجهة التي تضع البنك المركزي أمام خصمه "التضخم". أضافت: "نحن مصممون حقًا على مكافحة التضخم المرتفع".

يحتفظ بنك روسيا بدور أكبر لنفسه بعد تعرضه لضغوط بهدف تبني نهجٍ أكثر تشاؤمًا لفترة طويلة هذا العام، فيما اضطر لاحقًا إلى الجلوس في المقعد الخلفي في بعض قرارات الحكومة مثل إعادة فرض بعض ضوابط رأس المال.

حتى مع الزيادة التي حصلت بالفعل في الإنفاق في عام 2023، تتوقع مسودة الميزانية الصادرة عن وزارة المالية أن ينمو الإنفاق بمقدار الربع العام المقبل ليصل إلى 36.6 تريليون روبل (393 مليار دولار).