السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

بقيمة 22 مليار يورو

«تيليكوم إيطاليا» توافق على بيع شبكتها الأرضية رغم اعتراض كبار المساهمين

الإثنين 06/نوفمبر/2023 - 06:34 م
أصول مصر

 

أعلنت شركة تيليكوم إيطاليا موافقتها على بيع شبكتها الأرضية إلى شركة كيه كيه آر آند كو، في صفقة ضخمة بقيمة 22 مليار يورو، دعمتها الحكومة الإيطالية، رغم معارضة كبار المساهمين في الشركة على الصفقة.

 

تيليكوم إيطاليا توافق على بيع شبكتها الأرضية رغم اعتراض كبار المساهمين

 

وأقر مجلس إدارة شركة خطوط الهاتف الأرضية يوم الأحد، بعد اجتماع استمر طوال نهاية الأسبوع، بيع الشبكة إلى شركة الأسهم الخاصة الأميركية، مؤكدًا أن الموافقة على الصفقة لن تخضع لتصويت المساهمين.

يعني ذلك أن الشركة تعتزم تنفيذ القرار رغم المعارضة الكبيرة لأكبر مساهميها، وهي مجموعة "فيفندي" (Vivendi SE) الإعلامية الفرنسية.

ارتفعت أسهم "تيليكوم إيطاليا" بنحو 5.4% قبل بدء جلسة التداول صباح اليوم الاثنين، فيما صعدت سندات الشركة أيضًا على جميع المستويات، وارتفعت السندات الممتازة غير المضمونة التي يحل أجل استحقاقها في 2025 بمقدار سِنتين تقريبًا لليورو، بحسب أحدث أسعار التداول التي جمعتها "بلومبرغ".
 

اعتراض فيفندي

بعد دقائق من إعلان "تيليكوم إيطاليا" الموافقة على الصفقة، أشارت "فيفندي" إلى أنها ستسعى لعرقلتها، وأصدرت بيانًا أفاد بأنها "ستستخدم أي وسيلة قانونية تحت تصرفها" للاعتراض على القرار. سبق ودعت المجموعة الإعلامية إلى عقد جمعية عمومية استثنائية للمساهمين، ستحاول فيه حشد الدعم لوقف البيع.

قد تمثل الصفقة حبل نجاة للشركة التي أثقلتها الديون، ما سيتيح لها إعادة تشكيل نشاطها الأساسي ويعدّها للاندماجات والاستحواذات في المستقبل.

كما ستتمكن شركة الاتصالات التي خفضت عدد موظفيها، من التركيز على تسويق وبيع خدمات الهاتف الأرضي، فيما ستسيطر شركة الاستثمار الأميركية، تحت إشراف الحكومة الإيطالية، على الشبكة التي تنفذ العمليات الرقمية والنطاق العريض فائق السرعة.

 

تيليكوم إيطاليا توافق على بيع شبكتها الأرضية رغم اعتراض كبار المساهمين

 

قيمت "كيه كيه آر" شبكة الاتصالات عند 18.8 مليار يورو، لكن القيمة الإجمالية للصفقة قد تبلغ 22 مليار دولار، اعتمادًا على المدفوعات الإضافية في حال الاندماج مع شركة أخرى تابعة لمنافستها الأصغر حجمًا "أوبن فايبر" (Open Fiber SpA).

قالت "تيليكوم إيطاليا" إنها تتوقع إتمام الصفقة بحلول صيف 2024، وإن البيع سيمكنها من خفض مديونيتها بمقدار 14 مليار دولار.
سوق تنافسية

الصفقة تمهد الطريق لمزيد من فرص الاندماج والاستحواذ في قطاع الاتصالات الإيطالي

تعد إيطاليا إحدى أشد أسواق الاتصالات تنافسًا في العالم؛ إذ أن تكلفة الاشتراك الشهري في حزمة خدمات الخط الأرضي، التي تتضمن عادةً إنترنت غير محدود، منخفضة وتتراوح ما بين 20 و25 يورو، ما يقارب ربع قيمة الاشتراك الذي يدفعه معظم المستهلكين في الولايات المتحدة.

احتدمت المنافسة في السنوات الماضية مع دخول أطراف جديدة، لا سيما "إلياد" (Iliad SA) الفرنسية، التي دخلت سوق الهواتف الإيطالية في 2018، وقدمت نفسها على أنها متخصصة تقدم الخدمات الأساسية، وشنت حرب أسعار شاملة.

رفض مجلس إدارة "تيليكوم إيطاليا" عرضًا منفصلًا من "كيه كيه آر" لشراء "سباركل" (Sparkle)، وحدة الكابلات البحرية، ومددت الموعد النهائي حتى 5 ديسمبر للتحقق من إمكانية الحصول على عرض أكبر للوحدة التي سبق تقييمها بنحو مليار يورو.