الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

ارتفاع الاستثمارات في أسهم الأسواق الناشئة بأكثر من تريليون دولار

الثلاثاء 07/نوفمبر/2023 - 04:45 ص
الأسهم في الأسواق
الأسهم في الأسواق الناشئة

رفع مستثمرو الأسهم في الأسواق الناشئة التي تشابه مصر وتركيا وبعض دول شمال إفريقيا من حيازتهم لهذه الأسهم مع التفاؤل بأن الاحتياطي الفيدرالي قد وصل إلى نهاية مرحلة تشديد السياسة النقدية.

وأضافت استثمارات الأسهم في الدول النامية نحو 1.1 تريليون دولار خلال الأسبوعين الماضيين، بدعم من أسهم النمو بقيادة تينسنت هولدينجز Tencent Holdings وعلي بابا جروب Alibaba Group، حسبما ذكرت بلومبرج.

 استثمارات الأسهم في الدول النامية 

وقال مالكولم دورسون، رئيس استراتيجية الأسواق الناشئة لدى شركة جلوبال إكس مانجمنت Global X Management: لقد جاء الأداء المتفوق الأخير لأسهم النمو على خلفية إشارة مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أن البنك المركزي الأمريكي لا يحتاج إلى زيادة أسعار الفائدة أكثر من ذلك.

وارتفعت النسبة بين مؤشر "إم إس سي آي" لأسهم نمو الأسواق الناشئة ومقياسه لأسهم القيمة بنسبة 1.6% خلال الجلسات الثلاثة الماضية، ليحقق أفضل أداء منذ 24 مارس، في أعقاب مكاسب الشهر الماضي.

وتراجعت تقلبات العملة الصينية إلى مستويات منخفضة، شوهدت آخر مرة في عام 2010، مع زيادة بكين من رقابتها على سوق الصرف ومتابعة تداولات اليوان اليومية.

وخلال اجتماع بنك الشعب الصيني الاثنين، حافظ المركزي على نطاق ضيق للسعر المرجعي – أو ما يسمى بتثبيت العملة والسماح لها بالتحرك بنسبة محددة- ولم يتفاعل مع ارتفاع اليوان الأسبوع الماضي على خلفية تراجع الدولار على نطاق واسع.

وعلى إثر ذلك هبط مؤشر لقياس تقلبات اليوان إلى ما يقرب من الصفر ليسجل أدنى مستوياته منذ عقد، وهو ما يعني تاريخيًا تزايد احتمالات أن تشهد العملة الصينية تغيرًا جوهريًا في قيمتها.

وبحسب بلومبرج، انخفض اليوان بنحو 5% مقابل الدولار منذ بداية هذا العام، وهو ثالث أسوأ أداء في المنطقة بعد الين الياباني والرينجيت الماليزي.