الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

الأسهم الكورية الجنوبية تقفز لأعلى ارتفاع منذ مارس 2020

الإثنين 06/نوفمبر/2023 - 08:48 م
أصول مصر

 

قفزت الأسهم الكورية الجنوبية عقب فرض حظر كامل على البيع على المكشوف، فى خطوة مثيرة للجدل، بينما قال المنظمون إنها ضرورية لوقف الاستخدام غير القانوني لأسلوب التداول الرائج من قبل صناديق التحوط، ومستثمرين آخرين حول العالم.

 

الأسهم الكورية الجنوبية تقفز لأعلى ارتفاع منذ مارس 2020

 

وقال العديد من مراقبي السوق إن الحظر الذي يستمر نحو ثمانية أشهر، قد يساعد في استرضاء المستثمرين الأفراد الذين اشتكوا من تأثير البيع على المكشوف -بيع الأسهم المقترضة من جانب المؤسسات الاستثمارية- قبل الانتخابات المرتقبة في أبريل 2024.

ورغم ذلك فإن القرار يمكن أن يمنع مشاركة الصناديق الأجنبية في سوق الأسهم البالغة 1.7 تريليون دولار، ويعرقل مساعي كوريا للحصول على مكانة السوق المتقدمة في مؤشرات "أم إس سي آي" (MSCI).

 

الأسهم الكورية الجنوبية تقفز لأعلى ارتفاع منذ مارس 2020

 

وأنهى مؤشر "كوسبي" تعاملاته مرتفعًا 5.7%، محققًا أكبر مكاسبه منذ مارس 2020، وسط ارتفاع أحجام التداول. كان المستثمرون الأجانب من كبار المشترين على أساسٍ صافٍ (اشتروا أكثر مما باعوا)، مما يشير إلى أن صناديق التحوط كانت تغطي مراكز البيع على المكشوف.

كانت الأسهم التي شهدت في الآونة الأخيرة زيادة في التداول عبر البيع على المكشوف -بما في ذلك "إل جي إنرجي سوليوشن" ( LG Energy Solution Ltd) و"بوسكو فيوتشر إم"(Posco Future M Co)- من بين أكبر المساهمين في تقدم المؤشر. قفز مؤشر "كوسداك" للشركات الصغيرة بنسبة 7.3%.

قالت لجنة الخدمات المالية أمس الأحد، إنه سيتم حظر مراكز البيع على المكشوف الجديدة للأسهم في مؤشر "كوسبي 200" و"كوسداك 150" اعتبارًا من يوم الإثنين وحتى نهاية يونيو 2024. لا يؤثر القرار على المراكز الحالية. وفي حين تم رفع القيود المفروضة إبان عصر الوباء على هذه الممارسة (البيع على المكشوف) للأسهم المدرجة في المؤشرين خلال مايو 2021، ظل الحظر قائمًا بالنسبة لنحو 2000 سهم.

قال وونجمو كانج، المحلل في شركة "إكسوم أسيت مانجمنت" (Exome Asset Management) إن "انعكاس مسار السياسة إزاء البيع على المكشوف غير مبرر في الوقت الحالي.. الكثير من الناس يعتبرونها خطوة سياسية قبل إجراء الانتخابات العامة في العام المقبل". وأضاف أن السوق الكورية تميل إلى "التأثر بشدة بمستثمري التجزئة".

من المقرر أن تجري كوريا الجنوبية انتخابات عامة للجمعية الوطنية (البرلمان) في أبريل 2024، ولا يزال الرأي العام، إزاء البيع على المكشوف سلبيًا للغاية في البلاد.

حث بعض مشرعي الحزب الحاكم الحكومة على وقف البيع على المكشوف للأسهم بشكل مؤقت، استجابة لمطالب المستثمرين الأفراد، الذين نظموا احتجاجات ضد أسلوب التداول من وقت لآخر، وقاموا أيضًا بمحاولات منسقة متفرقة لتحقيق مكاسب في الأسهم التي يستهدفها البائعون على المكشوف.

تتم معظم عمليات البيع على المكشوف في كوريا الجنوبية من جانب المؤسسات الاستثمارية. مع ذلك، فهي تمثل نسبة صغيرة من السوق، أي 0.6% من القيمة السوقية لمؤشر "كوسبي" و1.6% من القيمة السوقية لمؤشر "كوسداك"، حسب بيانات البورصة.