الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تؤجر الشركة ملايين الأقدام المربعة من المساحات المكتبية في 777 موقعًا حول العالم

كانت قيمتها 47 مليار دولار.. شركة «وي ورك» الأمريكية لتأجير المكاتب تعلن إفلاسها

الثلاثاء 07/نوفمبر/2023 - 08:12 م
أصول مصر

قدمت شركة وي ورك ( WeWork) الأمريكية  لتأجير المكاتب طلبًا للحماية من الإفلاس بموجب الفصل 11 في محكمة نيوجيرسي الفيدرالية يوم الاثنين، قائلة إنها أبرمت اتفاقيات مع الغالبية العظمى من حاملي السندات المضمونة وأنها تعتزم تقليص عقود الإيجار "غير التشغيلية".

وقالت الشركة في بيان صحفي إن طلب الإفلاس يقتصر على مواقع وي ورك في الولايات المتحدة وكندا. أبلغت وي ورك عن التزامات تتراوح بين 10 مليارات دولار إلى 50 مليار دولار، وفقًا للإيداع الأولي.

وقال ديفيد توللي، الرئيس التنفيذي لشركة وي ورك، في بيان صحفي: "أنا ممتن للغاية لدعم أصحاب المصلحة الماليين لدينا بينما نعمل معًا لتعزيز هيكل رأس المال لدينا وتسريع هذه العملية من خلال اتفاقية دعم إعادة الهيكلة". "نحن ملتزمون بالاستثمار في منتجاتنا وخدماتنا وفريق الموظفين العالمي لدعم مجتمعنا.

أقسى حالات انهيار الشركات 

عانت وي ورك من واحدة من أقسى حالات انهيار الشركات في تاريخ الولايات المتحدة الحديث على مدى السنوات القليلة الماضية. بلغت قيمتها في عام 2019 47 مليار دولار في جولة قادتها شركة سوفت بنك التابعة لشركة ماسايوشي صن، وحاولت الشركة طرح أسهمها للاكتتاب العام قبل خمس سنوات وفشلت.

تسببت جائحة كوفيد في مزيد من الألم حيث أنهت العديد من الشركات عقود إيجارها فجأة، وأدى الركود الاقتصادي الذي أعقب ذلك إلى قيام المزيد من العملاء بإغلاق أبوابهم.

وكشفت في ملف تنظيمي لشهر أغسطس أن الإفلاس قد يكون مصدر قلق.

ظهرت وي ورك لأول مرة من خلال شركة استحواذ ذات أغراض خاصة في عام 2021 لكنها خسرت منذ ذلك الحين حوالي 98% من قيمتها. أعلنت الشركة في منتصف أغسطس عن تقسيم عكسي للأسهم بنسبة 1 مقابل 40 لإعادة تداول أسهمها فوق دولار واحد، وهو شرط للحفاظ على إدراجها في بورصة نيويورك.

وانخفضت أسهم وي ورك إلى مستوى منخفض بلغ حوالي 10 سنتات وتم تداولها عند حوالي 83 سنتًا قبل إيقاف السهم يوم الاثنين.

وقال المؤسس المشارك السابق والرئيس التنفيذي آدم نيومان إن التسجيل كان "مخيبا للآمال".

تأجير ملايين الأقدام المربعة من المساحات المكتبية

وقال نيومان في بيان لوكالة سي إن بي سي: "لقد كان من الصعب بالنسبة لي أن أشاهد منذ عام 2019  فشل وي ورك في الاستفادة من منتج أكثر أهمية اليوم من أي وقت مضى". "أعتقد أنه مع وجود الاستراتيجية والفريق المناسبين، فإن إعادة التنظيم ستمكن وي ورك من الظهور بنجاح."

وفي شهر سبتمبر الماضي، قالت الشركة إنها كانت تعيد التفاوض بشكل نشط على عقود الإيجار وأنها "هنا لتبقى". كان لدى شركة وي ورك ما يقرب من 16 مليار دولار من التزامات الإيجار طويلة الأجل، وفقًا لإيداعات الأوراق المالية.

وتؤجر الشركة ملايين الأقدام المربعة من المساحات المكتبية في 777 موقعًا حول العالم، وفقًا لسجلاتها التنظيمية.

قامت وي ورك بتعيين كول شولتز وكيرلاند&إيليس كمستشارين قانونيين. وسيكون بي جي ت بارتنرز بمثابة البنك الاستثماري الخاص بها، بدعم من مجموعة سي ستريت الاستشارية.