الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

الأسهم الأمريكية تسجل أطول سلسلة ارتفاعات منذ عامين بدعم مكاسب شركات التكنولوجيا

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 01:33 ص
أصول مصر

 

ارتفعت الأسهم الأميركية مسجلة أطول سلسلة مكاسب لها منذ عامين، بدعم مكاسب أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى، مع تجاهل المستثمرين محاولات المتحدثين من أعضاء الاحتياطي الفيدرالي للتخفيف من حدة تفاؤل السوق الأميركية.

 

الأسهم الأمريكية تسجل أطول سلسلة ارتفاعات منذ عامين بدعم مكاسب شركات التكنولوجيا 

 

وبعد سلسلة من التقلبات بين الصعود والهبوط خلال الساعة الأولى من التداول، سجل مؤشر "إس آند بي 500" (S&P 500) ارتفاعًا لليوم السابع على التوالي مقتربًا من مستوى 4،400 نقطة الرئيسي. ارتفع مؤشر "ناسداك 100" بنحو 1%، كما سجل سهم "مايكروسوفت" أعلى مستوى له على الإطلاق وسط صعود أسهم شركات البرمجيات السحابية.

واصل الدولار ارتداده. ارتفعت السندات بعد أن ألمح كبير الاقتصاديين في بنك إنجلترا هيو بيل إلى أن خفض أسعار الفائدة ربما يكون مطروحًا للنقاش في 2024. وانخفض النفط بأكثر من 4% ليستقر بالقرب من 77 دولارًا للبرميل.

يرى استراتيجيو "إتش إس بي سي هولدينغز" (HSBC Holdings) أن الأسهم العالمية تتأهب لتحقيق مكاسب تفوق 10% في 2024 إذا حوّل الاحتياطي الفيدرالي مسار سياسته النقدية ومَكَّن الاقتصاد من تجنب الركود. ارتفع مؤشر "إس آند بي 500" بمتوسط 13% ​​خلال الأشهر التسعة التي تلت آخر رفع لأسعار الفائدة في العقود الثلاثة الماضية، وفق سام ستوفال، كبير استراتيجيي الاستثمار في "سي إف آر إيه" (CFRA) ومؤلف كتاب "قواعد وول ستريت السبعة".

 

الأسهم الأمريكية تسجل أطول سلسلة ارتفاعات منذ عامين بدعم مكاسب شركات التكنولوجيا 

 

قالت سوليتا مارسيلي، كبيرة مسؤولي الاستثمار بالأميركتين لدى "يو بي إس غلوبال ويلث مانجمنت" (UBS Global Wealth Management): "الصعود الحديث للأسهم يتوافق مع وجهة نظرنا بأن تشاؤم المستثمرين كان مبالغًا فيه.. وبينما مازلنا نتوقع حدوث تقلبات بالأسهم على المدى القريب، نعتقد أن الظروف مهيأة لتحقيق عوائد إجمالية إيجابية على مدى الأشهر الستة إلى الاثني عشر المقبلة".

وقال فؤاد رزاقزادة، من "سيتي إندكس"، إن ارتفاع الأسهم جاء في أعقاب قائمة متزايدة من المخاوف المتعلقة بالاقتصاد الكلي، إذ دفع الارتفاع بعض المستثمرين للتساؤل عما إذا كانت الأسواق ستواصل تسلق "جدار القلق". فيما تقول لورين جودوين، من شركة "نيو يورك لايف انفستمنتس"، إن الاحتياطي الفيدرالي ربما انتهى من رفع أسعار الفائدة، لكنها تشعر بالقلق من أن الارتياح الذي نلاحظه في الأسواق هو مجرد "توقف في الطريق إلى الركود".