الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا: الوضع الوبائي مستقر.. وأحذِّر من حقنة البرد

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 04:40 ص
أصول مصر

أكد الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان، أن الوضع الوبائى لـ فيروس كورونا مستقر، ومعدلات الإصابة اليومية تكاد تكون معدومة.

وحذر الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان، من لجوء البعض للحصول على حقنة البرد لمواجهة أعراض الانفلونزا أو الكورونا، وأضاف: هناك حالات وفاة حدثت خلال الفترة الماضية بسبب حقن البرد المنتشرة، والحصول عليها بشكل عشوائي من قبل المواطنين.

ونصح بعدم الحصول على المضادات الحيوية لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا وعدم تناول أي أدوية دون الرجوع إلى الطبيب المشرف على الحالة والمختص.

وأكد الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العليا لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان إن استخدام جرعة واحدة فقط من المضاد الحيوي يتيح الفرصة لظهور بكتيريا مقاومة له؛ وبالتالي المضاد الحيوي سيكون بلا تأثير إذا احتجت لاستخدامه فيما بعد. ​

 

البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية 

 

وأوضح رئيس اللجنة العليا لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان أن البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية تحدث نتيجة للاستخدام الخاطئ أو المفرط للمضادات الحيوية، لذا نستطيع بوعينا أن نقلل من قدرة البكتيريا على مقاومة المضادات الحيوية؛ لذلك لا بد من تكملة جرعة المضاد الحيوي التي وصفها الطبيب حتى النهاية.

وفى وقت سابق، استعرض وزير المالية جهود مد مظلة شبكة الحماية الاجتماعية منذ جائحة «كورونا» وحتى الآن، قائلًا: إن حجم الحزم الاجتماعية التحفيزية خلال الثلاث سنوات الماضية بلغ ٤٥٠ مليار جنيه، شملت زيادات متتالية في الأجور، والمعاشات، وبرنامجي «تكافل وكرامة»، و«التضامن الاجتماعي»، مشيرًا إلى أننا نولي أولوية متقدمة لقطاعات الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية، وفقًا لـ «رؤية مصر 2030»، وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وقال الوزير، إنه تم تخصيص 529.7 مليار جنيه في العام المالي الحالي 2023/ 2024 لبرامج الدعم والحماية الاجتماعية، مقارنة بنحو 244.5 مليار جنيه في العام المالي 2014/ 2015، وسداد 202.2 مليار جنيه لصالح المعاشات مقارنة بـ 33.2 مليار جنيه عام 2024/ 2015 وزيادة مخصصات برنامج «تكافل وكرامة» من 12.1 مليارات جنيه في 2014/ 2015 إلى 35.5 مليار جنيه، وارتفاع مخصصات تمويل الإسكان الاجتماعي من ١٥٠ مليون جنيه في العام المالي 2014/ 2015 إلى 10.2 مليار جنيه في موازنة العام المالي الحالي