السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

أمير قطر يُجري مباحثات بشأن غزة مع الرئيس السيسي في القاهرة.. اليوم

الجمعة 10/نوفمبر/2023 - 06:10 ص
أصول مصر

يصل أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد، إلى القاهرة اليوم الجمعة لعقد مباحثات ثنائية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن الحرب الإسرائيلية الدائرة في غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، وذلك وفقا لما أذاعته فضائية القاهرة الإخبارية.

 

أمير قطر يجرى مباحثات بشأن غزة مع الرئيس السيسى بالقاهرة.. اليوم

 

تأتي زيارة أمير دولة قطر إلى القاهرة، بالتزامن مع عقد القمة العربية الطارئة المرتقبة في الرياض، السبت، بشأن قاع غزة.

وخلال زيارته الإمارات العربية المتحدة، قال أمير دولة قطر تميم بن حمد، إن المشاورات مع الرئيس محمد بن زايد  تمحورت حول المستجدات في الأراضي الفلسطينية المحتلة وضرورة تكثيف الجهود لوقف العدوان على غزة.

وتابع: اتفقنا على أهمية قيام المجتمع الدولي بدوره الإنساني فيما يتعلق بفتح الممرات الآمنة وإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين، كما بحثنا العلاقات الثنائية وسبل تعزيز تعاوننا الثنائي في كافة المجالات.
كما استعرض أمير قطر رئيس دولة الإمارات، خلال المباحثات التي عقدت في قصر الشاطئ في مدينة أبوظبي اليوم، تطورات الأحداث إقليميا ودوليا وتبادل وجهات النظر حيال عدد من القضايا الراهنة ذات الاهتمام المشترك، لا سيما تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وسبل تعزيز العمل الإغاثي والإنساني وحماية المدنيين وخفض التصعيد، بما يحقق الاستقرار والأمن في المنطقة.

 

اتفاقيتين مع شركة سينوبك الصينية

 

فى سياق أخر، وقّعت شركة قطر للطاقة، اتفاقيتين مع شركة سينوبك الصينية تحصل بموجبهما الأخيرة على 5% من شراكة تمتلك 6 ملايين طن سنويًا من إنتاج حقل الشمال الجنوبي من الغاز الطبيعي المسال سنويًا، بشرط توريد 3 ملايين طن سنويًا من الوقود فائق البرودة إلى الصين على مدى 27 عامًا.

 

عبر اتفاقيتين.. قطر تزود الصين بالغاز الطبيعى المسال لمدة 27 عامًا

 

الشركتان وقّعتا اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد لتوريد 3 ملايين طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال من مشروع توسعة حقل الشمال الجنوبي إلى محطات استقبال "سينوبك" في الصين على مدى 27 عامًا، بحسب بيان صادر عن "قطر للطاقة" اليوم الجمعة.

كما تم الاتفاق على حصول "سينوبك" على 5% من شركة مشروع مشترك يمتلك ما يعادل 6 ملايين طن سنويًا من طاقة إنتاج مشروع حقل الشمال الجنوبي من الغاز الطبيعي المسال سنويًا، وتُعد هذه الاتفاقية الثانية من نوعها مع الشركة الصينية منذ دخول "سينوبك" في أبريل الماضي كشريك في إحدى الشركات المشتركة المالكة لمشروع تطوير حقل الشمال الشرقي.

الصينيون ينضمون للشركات العالمية المستثمرة بأكبر مشروع للغاز بالعالم في قطر

وعلى الجانب الآخر، تحرص الشركات الصينية على التحوط ضد تقلب الأسعار الفورية وتنويع وارداتها؛ إذ باتت العلاقات الصينية مع اثنين من مورديها الرئيسيين -الولايات المتحدة وأستراليا- في أدنى مستوياتها، في حين تخوض روسيا -موردها الآخر- حربًا وتواجه عقوبات واسعة النطاق.
استهداف اتفاقيات توريد الغاز طويلة الأجل

تأتي هذه الاتفاقيات على خلفية مساعي قطر الحثيثة لتوقيع عقود طويلة الأجل لتوريد الغاز الطبيعي المسال، مستفيدةً من المخاوف المتزايدة بشأن أمن الطاقة بإبرام مزيد من الصفقات طويلة الأجل.

وقّعت الشركة منتصف الشهر الماضي مع "شل" اتفاقيتي بيع وشراء طويلتي الأمد لتوريد ما يصل إلى 3.5 مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال من قطر إلى هولندا.