السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

البنك الدولى: 12 مليار دولار لدول غرب ووسط إفريقيا لتمويل 73 مشروعًا

الأحد 12/نوفمبر/2023 - 10:01 م
أصول مصر

أكد البنك الدولي، أن إجمالي ما تم تقديمه لدول غرب ووسط إفريقيا بلغ 12 مليار دولار، بهدف تمويل 73 مشروعًا تشمل 564 مليون دولار من ارتباطات البنك الدولي للإنشاء والتعمير، و11.4 مليار دولار من ارتباطات المؤسسة الدولية للتنمية.

 

البنك الدولى: 12 مليار دولار لدول غرب ووسط إفريقيا لتمويل 73 مشروعًا

 

وقال البنك الدولي في تقريره، إنه تم توجيه نحو نصف هذه الارتباطات إلى بلدان متأثرة بأوضاع الهشاشة والصراع والعنف، حيث تم تقديم 98 خدمة استشارة ومنتجا من منتجات الأدوات التحليلية في السنة المالية 2023.

وحسب تقرير البنك الدولي، تركز أولويات البنك في المنطقة على تقوية العقد الاجتماعي، وتعزيز خلق فرص العمل والتحول الاقتصادي، وتحسين رأس المال البشري وتمكين المرأة وتعزيز القدرة على تحمل تغيير المناخ، بالإضافة إلى ذلك بانه يدعم التعافي من خلال الاستثمار في مجالات البنية التحتية والشمول المالي وشبكات الأمان التي تخدم الأشخاص الأكثر احتياجا.

وقال التقرير، إن البنك يساعد البلدان حاليًا على العمل نحو تحقيق الأهداف الإقليمية المتمثلة في زيادة فرص الحصول على الكهرباء من 50% إلى 64% بحلول عام 2026، فضلا عن تعزيز القدرة على الاتصال بشبكة الإنترنت من 30% إلى 43% بحلول عام 2024.
 

دعم البنك الدولي إنشاء شبكة الربط الكهربائي

وفي إطار برنامج مجمع كهرباء غرب إفريقيا، دعم البنك الدولي إنشاء شبكة الربط الكهربائي بين غانا وبوركينا فاسو، وهو ما زاد من أمن الطاقة وخفض كثيرًا من تكلفة إمدادات الكهرباء إلى بوركينا فاصو وزاد من قدرة غانا على تصدير الكهرباء، وبدعم من البنك الدولي ومانحين آخرين، سيربط مجمع كهرباء غرب أفريقيا.

وفى وقت سابق، استقبل اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، اليوم بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة وفد بعثة البنك الدولي.

وشهد اللقاء استعراض الموقف التنفيذي لبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر وخطط العمل خلال عام 2024، وفى بداية اللقاء رحب وزير التنمية المحلية بوفد البنك الدولى خلال زيارته لمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتقدم اللواء هشام آمنة بخالص شكره لفخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي على دعم فخامته المستمر لوزارة التنمية المحلية في قيامها بدورها نحو تمكين الإدارة المحلية وجعلها قادرة على الاستجابة لتلبية احتياجات المواطنين وتحسين نسبة رضا المواطنين عن الخدمات المحلية.