الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

زادت تدفقات الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر بنسبة تصل إلى 60% هذا الشهر

الولايات المتحدة تقصف أهدافًا مرتبطة بإيران في شرق سوريا

الإثنين 13/نوفمبر/2023 - 05:38 م
أصول مصر

أطلق حزب الله صواريخ على الجيش الإسرائيلي بالقرب من الحدود، في حين واصلت القوات الإسرائيلية هجومها ضد حماس، التي تصنفها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية.

ونفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي غارات على أطراف مخيم الشاطئ للاجئين شمال قطاع غزة. كما استمر إطلاق النار بكثافة في محيط مستشفى القدس في مدينة غزة.

واستهدفت إسرائيل البنية التحتية التي تقول إنها تقع وسط السكان المدنيين، بما في ذلك المدارس والجامعات والمساجد.

شركة شيفرون تستأنف إنتاج الغاز الطبيعي

وقالت الشركة في بيان إن شركة شيفرون استأنفت إنتاج الغاز الطبيعي من حقل تمار الإسرائيلي بعد أمر حكومي صدر في التاسع من نوفمبر. وتم إيقاف الإنتاج الشهر الماضي بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة بعد هجوم حماس على إسرائيل. ومن المرجح أيضًا إعادة تشغيل خط أنابيب الغاز الذي يمتد من عسقلان، شمال قطاع غزة، إلى مصر هذا الأسبوع، وفقًا لثلاثة أشخاص مطلعين على الخطة.

ويستمر إطلاق النار بكثافة بالقرب من مستشفى القدس في مدينة غزة، بحسب الهلال الأحمر الفلسطيني.

وقالت المنظمة في منشور لها على موقع X، إن أصوات قذائف وانفجارات عنيفة سُمعت في المنطقة، كما تم إيقاف قافلة سيارات قادمة من جنوب غزة لتأمين إخلاء المستشفى.

وبحسب المنشور، فإن “القافلة لا تزال تنتظر استقرار الأوضاع في محيط المستشفى لتتمكن من الوصول إليه لبدء عملية الإخلاء”، دون أن يذكر تفاصيل عن الجهة التي اعترضت القافلة.

يسافر جوزيب بوريل، مسؤول الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، إلى الشرق الأوسط، بما في ذلك إسرائيل والمناطق الفلسطينية، لمناقشة وصول المساعدات الإنسانية والقضايا السياسية مع القادة الإقليميين هذا الأسبوع.

“نحن بحاجة إلى أفق سياسي يتطلع إلى حل الدولتين. وقال بوريل في منشور على موقع X: “لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال الحوار”.

قالت جماعة حزب الله، الجماعة المسلحة التي تتخذ من لبنان مقرا لها، إنها استهدفت مشاة إسرائيلية بالصواريخ بالقرب من الحدود، وفقا لتقرير صادر عن قناة المنار التلفزيونية التابعة لها. وقالت إسرائيل إنها رصدت إطلاقي قذائف هاون سقطتا في مناطق مفتوحة في منطقة نتوع، ولم تتسببا في وقوع إصابات. وردت القوات الإسرائيلية بإطلاق النار. ودوت صفارات الإنذار في المنطقة.

قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إن إحدى دور الضيافة التابعة لها في رفح، جنوب قطاع غزة، تعرضت لأضرار جسيمة جراء الغارات البحرية الإسرائيلية يوم الأحد.

"إن هذا الهجوم الأخير هو مؤشر آخر على أنه لا يوجد مكان آمن في غزة. وقال المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني: “ليس الشمال ولا المناطق الوسطى ولا الجنوب”. ولم تبلغ الأونروا عن وقوع إصابات.

زيادة تدفقات الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر

وزادت تدفقات الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر بنسبة تصل إلى 60% هذا الشهر، وفقا لشخص مطلع على الواردات المصرية، مع تراجع المخاوف المتعلقة بالسلامة من الحرب مع حماس.

وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه لأن المعلومات ليست علنية إن الإمدادات ارتفعت إلى 350-400 مليون قدم مكعب يوميا من حوالي 250 مليونا في وقت سابق من نوفمبر. ومع ذلك، فإن هذا يمثل ما يقرب من نصف التدفقات الطبيعية قبل الحرب.

وقال مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي إنه أغلق بث قناة الميادين، وهي محطة تلفزيونية مقرها بيروت وتتوافق أجندتها بشكل وثيق مع جدول أعمال إيران.

وقالت وزارة الدفاع ووزارة الاتصالات في بيان مشترك: “لمنع هيئة بث أجنبية من الإضرار بأمن البلاد، فوض مجلس الوزراء الأمني وزير الاتصالات بإصدار تعليمات ضد قناة الميادين”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في مؤتمر صحفي: “فقط الوقف الفوري للهجمات والحصار الإسرائيلي هو الذي سيمنع الحرب من الانتشار أو فصائل المقاومة الأخرى من الانخراط في الحرب”.

وأضاف أن انتشار الصراع إلى أجزاء أخرى من المنطقة يعتمد على سلوك الولايات المتحدة وإسرائيل.

وقال أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، في مؤتمر في أبو ظبي: “لقد تسببت الأزمة في دفع المنطقة إلى فترة كبيرة أخرى من العنف والفوضى”.

وأضاف أن حماس هي التي بدأت الحرب و"لا شيء يمكن أن يبرر الهجمات التي تستهدف المدنيين". وفي الوقت نفسه، نشعر بقلق عميق إزاء الرد غير المسبوق من جانب الحكومة والجيش الإسرائيليين. ولا يمكن تبرير الهجمات غير المتناسبة على المدنيين، فهي تزيد من احتمالات زيادة التطرف في المنطقة.

وجدد موقف الإمارات بضرورة وقف إطلاق النار.

استهداف البنية التحتية لحماس

وتشن القوات الإسرائيلية غارات على مشارف مخيم الشاطئ شمال غزة، مستهدفة البنية التحتية لحركة حماس، التي تقول إنها تقع في مؤسسات حكومية مركزية في قلب السكان المدنيين، بما في ذلك المدارس والجامعات والمساجد والمساكن.

وقال الجيش الإسرائيلي إن “البنية التحتية الإرهابية لحماس كانت موجودة عمدا داخل المباني المدنية”، مستشهدا بجامعة القدس ومسجد أبو بكر كأمثلة. وصادرت القوات العشرات من الأسلحة والمعدات العسكرية والخطط العملياتية التابعة لحركة حماس.

أعرب وزير الدفاع لويد أوستن عن قلقه لنظيره الإسرائيلي يوآف غالانت يوم السبت بشأن دور إسرائيل في تصعيد التوترات على طول الحدود مع لبنان، حسبما أفاد موقع أكسيوس نقلا عن مصادر إسرائيلية وأمريكية لم يذكر اسمها.

وقال موقع أكسيوس إن رسالة أوستن إلى جالانت تعكس القلق المتزايد في البيت الأبيض من أن العمل العسكري الإسرائيلي في لبنان ضد جماعة حزب الله المسلحة يؤدي إلى تفاقم التوترات وقد يؤدي إلى حرب إقليمية.

وذكرت شبكة "سي إن إن" أن أكثر من 800 مواطن أجنبي مروا عبر معبر رفح إلى مصر يوم الأحد، نقلًا عن مسؤول حدودي مصري لم يذكر اسمه. وأضافت أن هذا يمثل أكبر عدد يمر عبر المعبر في يوم واحد منذ بدء عمليات الإجلاء.

وفي يوم الأحد أيضًا، قالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي على منصة التواصل الاجتماعي X: “نشعر بالارتياح لأن 234 كنديًا وعائلاتهم تمكنوا من مغادرة غزة اليوم”.

ومن غير الواضح ما إذا كانوا جزءًا من نفس المجموعة التي أبلغت عنها شبكة CNN.