الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يستحوذ على 25% من شركة الخريف للبترول

الإثنين 13/نوفمبر/2023 - 07:09 م
أصول مصر

 

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، استحواذه على 25% من شركة الخريّف للبترول، ويأتى ذلك في إطار تمكين المنظومة الصناعية في المملكة، وأيضًا دعم نمو شركات القطاع الخاص لمواصلة تطوير المنظومة الصناعية الوطنية وزيادة إيرادات التصدير.

 

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يستحوذ على 25% من شركة الخريف للبترول 

 

وبموجب الاتفاقية سيستثمر الصندوق عن طريق الاكتتاب في أسهم تعتزم الشركة إصدارها لزيادة رأس مالها، بنسبة 25% من "مجموعة الخريّف". وستحتفظ المجموعة بـ75% من أسهم الشركة.

تعتبر "الخريّف للبترول" إحدى الشركات العاملة في مجال توفير وتقديم حلول زيادة كفاءة إنتاج النفط والغاز في السعودية، والمتخصصة في تصنيع أنظمة الرفع الاصطناعي، وخدمات ومعدات الأسلاك المرتبطة بها، بالإضافة إلى مرافق الإنتاج المبكر.

كما تعد الشركة الوحيدة في دول الخليج لتصنيع المضخات الكهربائية الغاطسة، وهي من المعدات الأساسية لإنتاج النفط والغاز.

وسيُسهم استثمار صندوق الاستثمارات العامة في توسيع أعمال الشركة، والاستفادة من كامل قدراتها الفنية والتجارية. كما سيعمل الاستثمار على تعزيز مكانة الشركة في مجال خدمات الطاقة، وتحسين سلاسل الإمداد للقطاع في المملكة.

وسبق وأعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن مبادرتين تهدفان لدعم تطوير قطاع إدارة الأصول في السعودية.

جاء ذلك خلال النسخة الأولى من "منتدى إدارة الأصول" الذي نظّمه الصندوق على هامش "مبادرة مستقبل الاستثمار" المنعقدة في الرياض.

برنامج تطوير إدارة المحافظ الاستثمارية

 وشمل ذلك إطلاق منصة "بوابة مديري الأصول"، و"برنامج تطوير إدارة المحافظ الاستثمارية".
كما تشمل مبادرة "بوابة مديري الأصول" إطلاق منصة رقمية جديدة لتكون بمثابة قناة للتعاون بين الصندوق ومديري الصناديق.

وستتيح تبادل البيانات بين الجانبين بشكل آمن، وتعزيز التواصل ورقمنة العمليات التشغيلية والاستثمارية، كما تهدف إلى تطوير نمو بيئة الأعمال الخاصة بقطاع إدارة الأصول عبر استكشاف الفرص وتسهيل التعاون بين الصندوق وسائر مديري الصناديق.

تطوير معايير ممارسات إدارة المحافظ الاستثمارية داخل السعودية

وأطلق الصندوق "برنامج تطوير إدارة المحافظ الاستثمارية" التعليمي الشامل لتطوير إدارة المحافظ الاستثمارية، والذي يقدم بالشراكة مع جامعة IE في مدريد بإسبانيا وتحت رعاية "الأهلي كابيتال".
ويوفر البرنامج تدريبا حول الأسواق المالية، مخصصًا لمديري الأصول الطموحين في السعودية، وفق أعلى مستويات الجودة، ويهدف البرنامج لمواصلة تطوير معايير ممارسات إدارة المحافظ الاستثمارية داخل السعودية، ما سيكون له أثر إيجابي للسوق المالية المحلية.
وقال رئيس إدارة استثمارات الأوراق المالية في الصندوق عبدالمجيد الحقباني:"قطاع إدارة الأصول يقدم دعما حيويًا للاقتصاد من خلال زيادة فعالية تخصيص رؤوس الأموال وإدارة المخاطر، ما يدعم النمو والاستقرار الاقتصادي.