الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

لشراء 30 طائرة.. فلاى دبى توقع صفقة بقيمة 11مليار دولار مع بوينج

الإثنين 13/نوفمبر/2023 - 11:28 م
أصول مصر

 

قامت شركة فلاي دبي بتوقيع صفقة بقيمة 11 مليار دولار لشراء 30 طائرة بوينج 787 دريملاينر ذات البدن العريض، وذلك وفقًا لبيان صادر من الشركة التي تتخذ في دبي مقرًا لها.

وتعد الصفقة تحول واضح عن استراتيجيتها المعتمدة في اختيار الطائرات، خصوصًا أن أسطولها مكون حاليًا من طائرات "بوينغ 737" متوسطة الحجم.

 

لشراء 30 طائرة.. فلاى دبى توقع صفقة بقيمة 11مليار دولار مع بوينج

 

يعتبر توسيع "فلاي دبي" لأسطولها بطائرات عريضة مثل "787"، تحولًا استراتيجيًا للشركة التي تشغل أسطولًا يتألف من 80 طائرة "بوينغ 737"، ولديها طلبيات متراكمة لأكثر من 130 طائرة من طراز "737 ماكس" سيتم تسليمها بحلول عام 2035، تعتمد عليها في رحلات أقصر حول الشرق الأوسط وأجزاء من أفريقيا وحتى ماليزيا، وفقًا لموقع الشركة على الإنترنت.

جاء اختيار هذه الطائرة ذات البدن العريض بهدف "فتح مسارات جديدة أطول مدى، وزيادة الطاقة الاستيعابية عبر شبكة الشركة"، وفقًا لما قاله ستان ديل، الرئيس والمدير التنفيذي لـ"بوينغ" للطائرات التجارية.

هذه الصفقة تأتي لتضاف إلى الصفقات الضخمة التي شهدها اليوم الأول من معرض دبي للطيران.

وكانت المشغلة الإماراتية التي تتخذ في دبي أيضًا مقرًا، "طيران الإمارات" أعلنت في وقت سابق من اليوم الأول للمعرض عن إبرام اتفاق مع "بوينغ" لشراء 90 طائرة طراز "777 إكس" عريضة البدن المرتقب طرحها، فضلًا عن 5 طائرات من طراز "787" الأصغر حجمًا.

يتميز طراز "777 إكس" الضخم مزدوج المحرك بأطراف مطوية، وستكون أكبر طائرة في السوق فور بدء تسليمها.

وقفزت أسهم شركة بوينج‭‭ ‬‬لصناعة الطائرات، عقب تقرير يفيد بأن الصين تدرس إنهاء تجميدها لمشتريات الطائرات 737 ماكس - الأكثر مبيعا للشركة بعد أكثر من أربع سنوات من وقف التنين الصينى وقف شراء الطائرة.

 

ارتفاع كبير لأسهم بوينج بدعم وقف الصين تجميد شراء الطائرة 737 ماكس

 

وأدى هذا إلى جانب طلبيات وفيرة من شركات طيران في الشرق الأوسط في معرض دبي للطيران، إلى ارتفاع أسهم بوينج 4%، كما ارتفع سهم شركة سبيرو إيرو سيستم وهي الجهة الموردة لبوينج 2.7% وفق رويترز.

الصين تدرس استئناف شراء طائرات بوينج 737

وتدرس الصين استئناف شراء طائرات بوينج 737 ماكس عندما يجتمع الرئيسان الأمريكي والصيني هذا الأسبوع في قمة أبيك، حسبما ذكرت بلومبرج نيوز أمس الأحد نقلا عن أشخاص مطلعين.

وقال توماس هايز، رئيس صندوق التحوط جريت هيل كابيتال إن استئناف طلبيات شراء طائرات 737 من الصين سيكون ذا أهمية بالنسبة لبوينج على مدى الأشهر الستة إلى الثمانية عشر المقبلة.