الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

رئيس العامة للاستثمار ووزيرة الاقتصاد السويسري يبحثان الفرص الاستثمارية في مصر

الأربعاء 15/نوفمبر/2023 - 12:47 م
الرئيس التنفيذي للهيئة
الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار

بحث حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، و"هيلين بودليجر"، وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية في سويسرا، يوم أمس، الفرص الاستثمارية المتاحة للشركات السويسرية في مصر، وذلك على هامش المعرض الإفريقي للتجارة البينية (IATF2023) والذي تستضيفه مصر.

وعقد الجانبين المصري والسويسري أجتماعًا، بحضور إيفون باومان، سفيرة سويسرا في مصر، وسيمون ويس، رئيسة الوكالة السويسرية للاستثمار والتجارة Swiss Global Enterprise، وذلك لبحث سبل تفعيل مذكرة التفاهم مع هيئة الاستثمار في مجال الترويج وجذب الاستثمارات الأجنبية وخاصة بشأن الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وفي سياق متصل، شارك الرئيس التنفیذی للهيئة، في حفل استقبال نظمته غرفة التجارة السويسرية لعدد كبير من كبرى الشركات السويسرية العاملة في مصر، ومن ثم الشركات المصرية والأفريقية لدعم العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر وسويسرا.

من ناحيته، أكد "حسام هيبة" أن مصر تعد أكبر شريك تجاري لسويسرا في أفريقيا، لا سيما أن كبري الشركات السويسرية تعمل في السوق المصري، ومع ذلك هناك المزيد من الفرص الواعدة التي يمكن استغلالها لتحقيق صالح الجانبين، فضًلا عن أن مصر ستستفيد من نقل الخبرات والمعرفة السويسرية، كما ستستفيد سويسرا من المزايا التنافسية للاقتصاد المصري.

تابع: "على الرغم من التحديات الاقتصادية، لا تزال مصر هي أهم وجهات الاستثمار والبوابة الرئيسية لأفريقيا أنذاك، بينما تخلق منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية AfCFTA، التي تعد من أكبر مناطق التجارة الحرة في العالم، فرصًا عظيمة للتوسع الاستثماري والتجاري في القارة، لا سيما أنه تضم 1.3 مليار مستهلك وسوق يتجاوز حجمه 3.4 تريليون دولار.

ومن ناحيتها، صرحت هيلين بودليجر، وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية في سويسرا، بأن ليس من قبيل الصدفة أن تختار مصر استضافة المعرض الأفريقي للتجارة البينية، حيث أن مصر ليست فقط عملاقًا اقتصاديًا في القارة الأفريقية في حد ذاتها، ولكن بسبب موقعها على مفترق الطرق بين أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط، فإن مصر لديها ما يلزم لتصبح نقطة الدخول المفضلة للشركات الراغبة في القيام بأعمال تجارية في أفريقيا.