الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

أحمد شلبي: تداول العقارات السكنية بالبورصة العقارية سيساهم في إحياء الـ «ريسيل»

الخميس 16/نوفمبر/2023 - 01:52 م
أحمد شلبي: تداول
أحمد شلبي: تداول العقارات السكنية بالبورصة العقارية

أكد الدكتور أحمد شلبي – رئيس مجلس العقار المصري، والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «تطوير مصر» – أن تنويع الآليات المالية والتكامل بين الصناديق والبورصة العقارية سيحقق إنعاشًا للسوق العقارية ويدفع بالمزيد من الاستثمارات والتوسعات.


 أحمد شلبي: يجب إيضاح آلية تداول وتقييم العقارات للشركات المقيدة بالبورصة المصرية
 


وأشار إلى أن تداول العقارات السكنية بصورة خاصة في البورصة العقارية سيعمل على عودة انتعاش السوق الثانوية (الريسيل)، التي شهدت ركودًا في السنوات الماضية نتيجة التحديات الاقتصادية، فلدينا عقارات كثيرة مبنية ومسجلة، وسيؤدي انتعاش السوق الثانوية إلى انتعاش السوق الرئيسية بالتبعية، لقيام المستثمرين بتوجيه الأرباح والعوائد من بيع الوحدات إلى شراء وحدات في مشروعات جديدة.


ولفت إلى أنه يجب إيضاح عدة أمور بشأن التداول في البورصة العقارية، من بينها كيف سيتم تقييم العقارات المملوكة للشركات المدرجة بالبورصة المصرية في حال تداولها بالبورصة العقارية، حيث إن تلك العقارات نتيجة قيد الشركات المالكة لها بالبورصة مُقيَّمة بطريقة مختلفة، ومن ثم خروج مشروع للتداول قد يجعل قيمته تتضارب مع القيمة السوقية للشركة.

 أحمد شلبي: عقد المزيد من الجلسات الحوارية ودراسة وتقييم تجارب الدول


واتفق الدكتور أحمد شلبي مع المهندس طارق شكري على أن مشكلة تسجيل العقارات ستكون أول صدام للبورصة العقارية، حيث إن نموذجها مبنيٌّ على العقارات المسجلة، ومن ثم يجب وضع آليات لحل تلك الأزمة، كما يجب توضيح المنافع التي ستعود على المطور العقاري في حال التداول للتحفيز وجذب المزيد منهم، خاصة أن جزءًا كبيرًا منهم أصبح يحتفظ بجزء من العقارات بالمشروع لا يقوم ببيعه، وذلك لتأمين الشركات ضد المخاطر.

 أحمد شلبي: توضيح المنافع للمطورين من البورصة العقارية للتحفيز على التداول

وشدد على ضرورة عقد المزيد من الجلسات الحوارية والمجتمعية قبل اتخاذ خطوة إطلاق البورصة العقارية، وبحث تجارب الدول التي قامت بإنشاء بورصات عقارية للاستفادة من التجارب الناجحة وتجنب المعوقات التي واجهتها.

واستضافت البورصة المصرية بمقرها بالقرية الذكية بمدينة الشيخ زايد كبار مطوري القطاع العقاري خلال ورشة عمل عن البورصة العقارية، نظمتها البورصة المصرية بالتعاون مع مجلة «أصول مصر».
وتأتي ورشة عمل البورصة العقارية تأكيدًا لحرص البورصة المصرية على الحوار المجتمعي والاستماع لمقترحات المطورين والإجابة عن استفساراتهم.

وأدارت رئيس تحرير مجلة «أصول مصر»، بدور إبراهيم، الحلقة النقاشية لـ «ورشة عمل البورصة العقارية».

وقال أحمد الشيخ – رئيس البورصة المصرية – إن البورصة العقارية ستتكامل مع الصناديق العقارية، وتسعى البورصة إلى التعاون مع الجهات المختصة لإصدار تشريعات تتيح التنوع للصناديق العقارية، كما تعمل البورصة على دراسة أي مقترحات لتنويع الأدوات الاستثمارية.

وأشاد المطورون بـ «ورشة عمل البورصة العقارية» وإتاحة فرصة للحوار المجتمعي وإبداء مقترحاتهم قبل إطلاق البورصة العقارية، التي تعد إحدى الآليات الهامة التي ستحقق إنعاشًا للقطاع العقاري.
وأسفرت ورشة العمل عن 9 توصيات هامة طالب المطورون بمراعاتها قبل إطلاق البورصة العقارية.