السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

مسؤولة المالية المحلية بوزارة الخزانة الأمريكية: سوق الديون عملت بمرونة رغم الصدمات

الجمعة 17/نوفمبر/2023 - 01:48 ص
أصول مصر

صرحت نيلي ليانج، كبيرة مسؤولي المالية المحلية بوزارة الخزانة الأمريكية، بأن سوق الديون الحكومية الأمريكية عملت بشكل جيد خلال عام شهد تقلبات كبيرة في أسعار الفائدة، وأزمة مصرفية إقليمية، بالإضافة للاختراق الأخير لأكبر بنك في العالم.

مخاوف واسعة النطاق بشأن مرونة سوق سندات الخزانة البالغة قيمتها 26 تريليون دولار

 

تأتي تصريحات نيلي ليانج، وكيلة وزارة الخزانة لشؤون التمويل المحلي، على خلفية مخاوف واسعة النطاق بشأن مرونة سوق سندات الخزانة البالغة قيمتها 26 تريليون دولار، وهي الأكبر في العالم، وفق بلومبرج.

وكان المنظمون يدرسون كيفية تعزيز السوق منذ أن انخرط بنك الاحتياطي الفيدرالي، في عمليات شراء طارئة ضخمة عندما اندلعت أزمة كوفيد في عام 2020.

 

مسؤولة المالية المحلية بوزارة الخزانة الأمريكية: سوق الديون عملت بمرونة رغم الصدمات 

 

وشددت كبيرة مسؤولي المالية المحلية بوزارة الخزانة الأمريكية، على أن عمل الهيئات التنظيمية لتعزيز المرونة يجب أن يستمر، وذلك في تصريحات معدة في المؤتمر السنوي التاسع حول سوق سندات الخزانة الذي عقد في بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك.

وأشارت إلى الخطوات الإضافية المحتملة لتعزيز الشفافية بشأن أحجام التداول والحد من الرفع المالي الزائد، خاصة في اتفاقيات إعادة الشراء الثنائية غير المقاصة مركزيا.

 

الأموال المقترضة

 

في حين أشارت إلى المخاطر المحتملة من تراكم ما يسمى بالتداولات الأساسية هذا العام، الرهانات التي تستخدم الأموال المقترضة، للاستفادة من التناقضات الصغيرة في الأسعار بين العقود الآجلة وسندات الخزانة النقدية الأساسية، وقالت ليانج أيضًا إن هذه الممارسة قد توفر بعض الفوائد.

وسلطت ليانج الضوء على إمكانات التجارة الأساسية لتحسين السيولة، وفي نهاية المطاف تعزيز الطلب على الديون الأمريكية.

وفيما قد يشكل مفاجأة لبعض المشاركين في السوق، لم تقدم ليانغ أي ملاحظات جديدة حول فكرة الدفع التنظيمي من أجل المقاصة المركزية على نطاق أوسع لسندات الخزانة النقدية. 

وقد أوصى عدد من المراقبين، بما في ذلك رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي السابق في نيويورك ويليام دادلي، وهو كاتب عمود في صحيفة بلومبرج أوبينيون، بتوجيه كل معاملات الخزانة من خلال غرفة مقاصة مركزية، التي تقف بين الأطراف المقابلة وتضمن جمع الضمانات الكافية.

وبدلًا من ذلك، سلط وكيل وزارة الخزانة الضوء على مدى نجاح السوق في التعامل مع الصدمات هذا العام، بما في ذلك الهجوم السيبراني الأخير ضد الوحدة الأمريكية التابعة للبنك الصناعي والتجاري الصيني المحدود، والذي يوفر المقاصة لسندات الخزانة.

في وقت سابق من هذا الشهر، كانت هناك تأخيرات في بعض التسويات التجارية لعدة أيام بعد تعرض الوحدة الأمريكية للبنك الصناعي والتجاري الصيني للاختراق؛ ما جعلها غير قادرة على تصفية مجموعة كبيرة من المعاملات، مع انقطاع الكيانات المسؤولة عن تسوية المعاملات بسرعة عن الأنظمة المتضررة.