السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الرئيس السيسى يتلقى اتصالًا هاتفيًا من رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتى

الأحد 19/نوفمبر/2023 - 09:10 م
السيسى ونجيب ميقاتى
السيسى ونجيب ميقاتى

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا من نجيب ميقاتي، رئيس الحكومة اللبنانية.

تناول الاتصال تطورات الأوضاع في قطاع غزة والضفة الغربية، والجهود المصرية للدفع تجاه وقف إطلاق النار وحماية المدنيين، وكذا نفاذ المساعدات الإنسانية، بالإضافة إلى الجهود الدولية الرامية للحيلولة دون توسع دائرة الصراع في المنطقة، مع العمل على إحياء مسار السلام بهدف التوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين على النحو الذي يحقق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

 

الرئيس السيسى يتلقى اتصالًا هاتفيًا من رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتى

 

في سياق آخر، قدمت الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، التهنئة له مع ذكرى ميلاده، قائلة: حققت مصر تحت قيادته إنجازات عديدة في جميع القطاعات سواء داخليًا أو خارجيًا والمضي قدمًا في طريقنا نحو الجمهورية الجديدة.

وتابعت الحملة: إنجازات كبرى في جميع المجالات، حيث وصلنا إلى قرابة 15 ألف مشروع خلال السنوات التسع الماضية، تلك المشروعات القومية التي أصبحت صروح المجد لشعبنا الأبي، وأصبح الأشقاء والأصدقاء ينظرون لإنجازات التنمية المصرية في هذا الوقت القياسي باعتبارها النموذج المثالي الذي يجب أن يقتدي به كل شعب وكل دولة في كل مكان.

وفى وقت سابق، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيباستيان لوكورنو، وزير القوات المسلحة الفرنسي، بحضور الفريق أول محمد زكي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

 

الرئيس السيسى يستقبل وزير الدفاع الفرنسى 

 

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن اللقاء جاء في إطار حرص الجانب الفرنسي على إطلاع الرئيس على نتائج جولته الإقليمية خلال الأيام الماضية، وذلك في ضوء المساعي الدولية لتهدئة الأوضاع في المنطقة، واهتمام الجانب الفرنسي بالتنسيق مع مصر في هذا الصدد، اتصالًا بالعلاقات الوثيقة بين البلدين والدور المحوري لمصر، على المسارين السياسي والإنساني، لحقن دماء الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة، والتوصل لوقف لإطلاق النار وحماية المدنيين، وإنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي غزة.

وكان المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي أوضح أن وزير القوات المسلحة الفرنسي نقل للرئيس تحيات وتقدير الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مشيدًا بعلاقات التعاون المتنامية بين البلدين في جميع المجالات، ومعربًا عن الحرص على مواصلة تعزيزها وتطويرها، لاسيما على صعيد التعاون العسكري، وقد نقل الرئيس تحياته للرئيس الفرنسي، وتم استعراض سبل دفع العلاقات المتميزة بين الدولتين.

 

 الأوضاع الإقليمية

 

وأضاف المتحدث الرسمي، أن اللقاء تناول أيضًا الأوضاع الإقليمية، وبالأخص التطورات في قطاع غزة، حيث تم تأكيد أهمية تجنب اتساع دائرة الصراع والتصعيد في المنطقة، واستعرض الرئيس الجهود المصرية المكثفة نحو التوصل إلى وقف لإطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية لأهالي قطاع غزة، فضلًا عن استقبال المصابين الفلسطينيين وإجلاء الرعايا الأجانب.

وسبق وعقد إيمانويل ماكرون رئيس فرنسا المؤتمر الإنساني حول غزة في باريس، ودعا إلى العمل من أجل وقف إطلاق النار بين إسرائيل ومقاتلي حركة حماس وأكد على أن مجموع المساعدات الإنسانية الفرنسية للشعب الفلسطيني سيصل هذا العام إلى 100 مليون يورو بينما طالبت منظمات دولية ووكالات إغاثة خلال المؤتمر بوقف فوري لإطلاق النار من أجل إنهاء نزيف الأرواح في قطاع غزة المحاصر، كما حذرت من أن الوضع قد يخرج سريعا عن نطاق السيطرة بعد أن بات نكبة كارثية لسكان القطاع.