الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

مايكروسوفت تراهن على المعزول ألتمان فى تعزيز خطط الذكاء الاصطناعي وطمأنة المستثمرين

الإثنين 20/نوفمبر/2023 - 09:02 م
سام ألتمان
سام ألتمان

قامت شركة مايكروسوفت بتعيين سام ألتمان، رئيسًا لفريق الذكاء الاصطناعي الداخلي الجديد، عقب عزل المؤسس المشارك لأوبن إيه آي، من شركته الناشئة، بينما تسعى "مايكروسوفت" لتعزيز خطط الذكاء الاصطناعي وطمأنة المستثمرين.

 

مايكروسوفت تراهن على المعزول ألتمان فى تعزيز خطط الذكاء الاصطناعي وطمأنة المستثمرين

 

وكتب ساتيا ناديلا الرئيس التنفيذي للشركة التي تتخذ في واشنطن مقرًا لها عبر منشور على موقع "لينكدإن" أن غريغ بروكمان، عضو مجلس إدارة "أوبن إيه آي" والمؤسس المشارك الذي غادر الشركة أيضًا الأسبوع الماضي، سيلحق بألتمان، وستتحرك "مايكروسوفت" سريعًا لتزويدهم بالموارد اللازمة لتحقيق النجاح. خلال منشور آخر على منصة "إكس" -تويتر سابقًا- ذكر ناديلا أن ألتمان سيعمل باعتباره رئيسًا تنفيذيًا للمجموعة الداخلية الجديدة.

وكتب في تدوينة على موقع "إكس":

"أنا متحمس بشدة يا سام لانضمامك رئيسًا تنفيذيًا لهذه المجموعة الجديدة، ما يضع مسارًا جديدًا للابتكار. تعلمنا الكثير على مر الأعوام حول طريقة إعطاء المؤسسين والمبتكرين مجالًا لبناء هويات وثقافات مستقلة داخل مايكروسوفت، بما فيها غِت هب وموجانغ ستوديوز".

كان هذا التحرك الذي جرى منتصف ليل التوقيت المحلي أمس الأحد، الأحدث في 3 أيام دراماتيكية لعلاقة "مايكروسوفت" و"أوبن إيه آي"، وهي خطة احتياطية لناديلا بعد فشل جهوده لإعادة ألتمان وبروكمان إلى "أوبن إيه آي".

عين مجلس إدارة "أوبن إيه آي" رئيس "تويتش" (Twitch) السابق إيميت شير رئيسًا تنفيذيًا. وكتب ناديلا أن "مايكروسوفت" تتطلع للتعرف على شير والعمل معه.

أوضح ناديلا على موقع "لينكدإن": "نبقى ملتزمين بشراكتنا مع أوبن إيه آي، ولدينا ثقة في خارطة طريق منتجاتنا، وقدرتنا مواصلة الابتكار مع كل ما أعلنا عنه خلال مؤتمر إيغنايت الذي نظمته مايكروسوفت، ومواصلة دعم عملائنا وشركائنا".

 

مايكروسوفت تراهن على المعزول ألتمان فى تعزيز خطط الذكاء الاصطناعي وطمأنة المستثمرين

 

أعاد رئيس "مايكروسوفت" تشكيل مجموعة منتجات شركته كليًا، اعتمادًا على تكنولوجيا "أوبن إيه آي". كما استثمر 13 مليار دولار في الشركة الناشئة، ما جعل شركته أكبر مساهم فيها بفارق كبير بحصة تبلغ 49% تقريبًا.

رغم ذلك، صُدمت "مايكروسوفت" الجمعة الماضية عند تلقيها إخطارًا من بضع دقائق فقط بأن مجلس الإدارة قد عزل ألتمان، الذي يرتبط بعلاقة وثيقة مع ناديلا. أدت الأخبار إلى هبوط أسهم "مايكروسوفت" وسط مخاوف من أن الاضطرابات في "أوبن إيه أي" ربما تؤثر سلبيًا على كامل استراتيجية "مايكروسوفت" للذكاء الاصطناعي. عكست الأسهم مسارها لتصعد 2.7% خلال تداولات ما قبل السوق اليوم بعد إعلان ناديلا.