الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

البنك الأهلي المصري يعلن انتهاءه من البرنامج التمويلي بالتعاون مع البنك الأوروبي

الأربعاء 22/نوفمبر/2023 - 10:18 م
أصول مصر

كشف البنك الأهلي المصري انتهاءه من البرنامج التمويلي بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

واستهدف تقديم الدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة للشباب. 

وأتاح التدريب مجموعتين من الخدمات المالية وغير المالية (الاستشارية والتدريبية)، المصممة خصيصا لدعم الشباب المتميز بمجال الشركات الصغيرة والمتوسطة.

تطوير إدارة الموارد البشرية

هذا بالإضافة إلى العمل على تطوير إدارة الموارد البشرية، فيما أكد يحيى أبوالفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري أن البنك حريص دائما على الاهتمام بفئات الشباب في كافة المجالات المالية وغير المالية.

وأضاف: أن فئة الشباب تعد من أهم الفئات المرجو استقطابها للدخول تحت المظلة الرسمية للقطاع المصرفي، وهو ما يتماشى أيضا مع التوجه الإستراتيجي للبنك الأهلي المصري في دعم وتنمية المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في كافة الأنشطة الاقتصادية لدورها الهام في الاقتصاد والتنمية باعتبارها المحرك الأساسي للنمو.

من جهته أشار صرح طارق حسن رئيس مجموعة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي المصري بأن مشروع شباب الأعمال (YIB) تم تصميمه خصيصا لتطوير ودعم الشباب المتميز الذين يقل أعمارهم عن 35 سنة.

وذكر: ويمتلكون أو يديرون الشركات الصغيرة والمتوسطة ولديهم الرغبة في تطوير خبراتهم أو تنمية شركاتهم من خلال تقديم الاستشارات والتدريبات التي تشمل ورش تدريبية في مجالات الإدارة المختلفة على أيدى استشاريين ومدربين متخصصين في مجلات مختلفة في الأعمال مثل التسويق والادارة المالية وإدارة الشركات، أو مجموعة من الاستشارات وهي استشارات مدعمة التكلفة في جميع مجالات الاعمال. 

استقطاب المهارات في الشركات

ولفت أن مشروع استقطاب المهارات في الشركات (SIB) هو برنامج متكامل طوره البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالتعاون مع البنك الأهلي المصري ليعد المشروع الأول من نوعه الذي يقوم على دمج الخدمات غير المالية (الاستشارات، التدريب) بالخدمات المالية (التمويل) المقدمة من البنوك بما يعود اثره على تحقيق النمو وضمان النجاح والاستدامة للمستفيدين.

ويستهدف التعاون المشروعات الصغيرة والمتوسطة سريعة النمو والتي تعمل من خلال تنمية قدراتها في استقطاب والحفاظ على العمالة الشابة والماهرة ذات الكفاءة العالية بما يتناسب مع النمو المؤسسي للمشروع والحفاظ على الاستدامة وذلك من خلال تقديم حلول فنية متكاملة وفعالة، وهو ما تم من خلال دراسات مستفيضة قام بها المتخصصون من البنك للوصول الى الفاعلية في تنفيذ تلك البرامج بما يحقق العائد المرجو خصيصا للفئات المستهدفة.

أما شنتال صباغ مدير عام قطاع تنمية الأعمال بالبنك الأهلي المصري، أوضحت أنه تم الانتهاء من جميع الدورات التدريبية والتي بلغت 18 دورة منذ بدء البرنامج أسفرت عن تدريب 300 من أصحاب الشركات وتم تقديم 72 خدمة استشارية لشباب الأعمال.

وبلغ حجم التمويل للحاصلين على برنامج شباب الأعمال ما يعادل 30 مليون دولار وبلغ حجم التمويل للحاصلين على برنامج مهارات الاعمال ما يعادل 20 مليون دولار.

هذا فضلا عن تلقيهم استشارات أدت إلى تحسين قدرتهم في استقطاب والحفاظ على العمالة الشابة والماهرة ذات الكفاءة العالية ما ساعدهم على استدامة نمو الأعمال.

وذكرت أن هناك العديد من البرامج جار إعدادها التي تجمع بين الخدمة الاستشارية والتمويل.