الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

امتلئت الشوارع في جنوب قطاع غزة بالناس الذين خرجوا لتوهم من الملاجئ

وسائل إعلام إسرائيلية: سيتم إطلاق سراح 39 فلسطينيا من السجون يوم الجمعة

الجمعة 24/نوفمبر/2023 - 03:21 م
أصول مصر

دخلت الهدنة الأولى منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس الشهر الماضي حيز التنفيذ صباح الجمعة.

وجاء الاتفاق بعد أسابيع من المحادثات المعقدة والحساسة بوساطة قطر والولايات المتحدة ومصر. ومن المقرر أن يستمر وقف القتال لمدة أربعة أيام. ومن المفترض أن تعيد حماس، وهي جماعة مسلحة مدعومة من إيران، 50 من حوالي 240 رهينة اختطفتها من إسرائيل، في حين ستطلق إسرائيل سراح 150 فلسطينيا مسجونا وتسمح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة.

ومن المتوقع أن يكون جميع المائتين من النساء والأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 19 عامًا. وقالت قطر إن حماس ستطلق سراح المجموعة الأولى المكونة من 13 رهينة حوالي الساعة الرابعة مساءً بحسب الوقت المحلي. وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إنه سيتم إطلاق سراح 39 فلسطينيا من السجون يوم الجمعة.

ومع دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، امتلأت الشوارع في جنوب قطاع غزة – حيث حثت إسرائيل المدنيين على الإخلاء بينما تركز قواتها في الشمال – بأشخاص خرجوا من الملاجئ، وبعضهم يحمل ممتلكاتهم، حسبما أظهرت لقطات بثتها قناة الجزيرة. وفي مدينة خان يونس، اكتظت السيارات بالشوارع وأطلقت أبواقها.

فرار الآلاف من الشمال

وقالت الأمم المتحدة إن الضربات الإسرائيلية الجوية والبرية والبحرية تكثفت قبل وقف إطلاق النار. وأضاف أن "معارك برية دارت مع الجماعات الفلسطينية المسلحة في الشمال ووردت أنباء عن سقوط العديد من الضحايا".

وقبل وقت قصير من وقف الأعمال القتالية، حذر الجيش الإسرائيلي سكان غزة من البقاء في المناطق الجنوبية. وفي الأسابيع الأخيرة فر مئات الآلاف من منازلهم في الشمال، الذي تقول إسرائيل إنه "مركز ثقل" حماس.

في هذه الأثناء، بدأت شاحنات المساعدات الإنسانية تدخل جنوب غزة من مصر، بحسب بيان صادر عن هيئة المعابر الحدودية التي تديرها حماس. وهو نفس المعبر الذي من المتوقع أن يعبره الرهائن بعد أن تطلق حماس سراحهم.

مفاوضات اللحظة الأخيرة

وتأخر بدء الهدنة لمدة يوم حيث عقد الجانبان مفاوضات اللحظة الأخيرة عبر قطر بعد اتفاق أولي في الساعات الأولى من يوم الأربعاء.

وقالت ميراف زونسزين، كبيرة المحللين في مجموعة الأزمات الدولية، لتلفزيون بلومبرج يوم الجمعة: “ستكون الأيام القليلة هشة للغاية”. وأضاف: "سيتعين علينا أن نرى كيف ستتطور الأمور، إذا التزم الجانبان بالاتفاق".

ويمثل هذا التوقف أول هدوء كبير في القتال منذ بدء الصراع في 7 أكتوبر. في ذلك اليوم، هاجمت حماس، التي تصنفها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية، المجتمعات المحلية في جنوب إسرائيل وقواعد الجيش من غزة، مما أسفر عن مقتل 1200 شخص بالإضافة إلى قصف جوي. 

وردت إسرائيل بقصف مكثف لقطاع غزة، وهو جيب مكتظ بالسكان على البحر الأبيض المتوسط ويبلغ عدد سكانه حوالي 2.3 مليون نسمة. كما شنت هجوما بريا على الجزء الشمالي في أواخر أكتوبر. وقتل ما يقرب من 15 ألف شخص في غزة منذ بدء الحرب، وفقا لوزارة الصحة التي تديرها حماس.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه بعد انتهاء الهدنة يوم الثلاثاء، ستواصل إسرائيل الحرب حتى يتم تدمير حماس.

وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي صباح الجمعة إن “الحرب لم تنته بعد”. “الهدنة الإنسانية مؤقتة”.

وأشاد الرئيس الأمريكي جو بايدن بالاتفاق باعتباره خطوة نحو إطلاق سراح جميع الرهائن في نهاية المطاف وإيصال المزيد من الغذاء والدواء إلى غزة لتخفيف ما تقول الأمم المتحدة إنها كارثة إنسانية.

ويعتقد أن ثلاثة مواطنين أمريكيين كانوا من بين الرهائن الخمسين الذين تم إطلاق سراحهم في المرحلة الأولى من الصفقة.

إطلاق سراح 10 رهائن إضافيين

وقد تشهد المرحلة الثانية تمديد وقف القتال يومًا آخر مقابل كل 10 رهائن إضافيين يتم إطلاق سراحهم.

وتم إطلاق سراح أربعة رهائن فقط، من بينهم مواطنان أمريكيان، حتى الآن، بينما حررت القوات الإسرائيلية رهينة أخرى.

وقال زونسزين: “كان هناك بالفعل تحول في الأسبوعين الماضيين” في إسرائيل. "لقد كان الرهائن بمثابة فكرة لاحقة في البداية. لقد رأيت فجأة القيادة السياسية تتحدث عن إطلاق سراح الرهائن باعتباره أمرًا لا يقل أهمية عن تدمير حماس.

وقال هاجاي ليفين من منظمة حقوق الإنسان إن من بين الأطفال الأربعين المختطفين، معظمهم من الإناث، ومن بينهم رضيع يبلغ من العمر 10 أشهر، وطفل يبلغ من العمر ثلاث سنوات قتل والداه في 7 أكتوبر، وبعضهم يعانون من حساسية غذائية وتوحد تهدد حياتهم. 

وقبيل الهدنة، دعا وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة. وبعد اتصال هاتفي مع وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس، قال: "شددت على ضرورة إنهاء العمليات العسكرية وحماية المدنيين والسماح بتدفق المساعدات الإنسانية دون عوائق".

ورحبت إيران بالهدنة وحذرت من ضرورة عدم استئناف الحرب.

وقال وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان: “إذا واصل النظام الإسرائيلي الحرب بعد هذه المرحلة من الهدنة، فإن الأوضاع في المنطقة ستصبح أكثر توترًا وستنتشر ردود الفعل”.

وتدعم إيران أيضًا حزب الله، المتمركز في لبنان، والذي تبادل إطلاق النار بشكل منتظم عبر الحدود مع إسرائيل منذ بدء الصراع. لكن حزب الله امتنع حتى الآن عن شن هجوم شامل ضد إسرائيل.

وتحدث بايدن مع نتنياهو يوم الخميس وشدد على “أهمية الحفاظ على الهدوء على طول الحدود اللبنانية وكذلك في الضفة الغربية” خلال وقف إطلاق النار في غزة. ولم يقدم رئيس الوزراء أي التزامات ملموسة، بحسب القناة 13 الإسرائيلية.