الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
العاصمة الإدارية

خالد عباس: العاصمة الإدارية في مصر تتوقع جمع 150 مليار جنيه من طرح أسهمها

السبت 25/نوفمبر/2023 - 12:49 ص
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة خالد عباس

تتطلّع شركة "العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية" المصرية لجمع 150 مليار جنيه على الأقل من طرح حصة تتراوح ما بين 5% إلى 10% من أسهمها للاكتتاب، خلال الربع الثاني من العام المقبل، بحسب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة خالد عباس.

وأفصح عباس في تصريحات صحفية على هامش المؤتمر السعودي المصري للتطوير العقاري المنعقد في الرياض اليوم الخميس، أن "قيمة الطرح قد تتجاوز 150 مليار جنيه بعد إعادة تقييم أصول الشركة في ظل تحدّي العملة"، في إشارةٍ إلى التحريك المرتقب لسعر صرف الجنيه.

"العاصمة الإدارية" في مصر تدرس طرح حتى 10% من أسهمها بالنصف الأول من 2024

عباس لفت إلى إمكانية طرح شركات تابعة أيضًا؛ و"هذا الأمر يعود إلى مستشار الطرح بشكلٍ أساسي". وعيّنت شركة العاصمة الإدارية، في مارس 2022، بنك الاستثمار "سي آي كابيتال" مستشارًا لطرح أسهم شركات تابعة لها تعمل بمجالي الكهرباء والإدارة في بورصة مصر.

وعن إمكانية إجراء إدراج مزدوج في بورصة خارجية بالإضافة إلى بورصة القاهرة، أجاب عباس بأن "هذا الخيار مرجّح في حال طرح جزء من الشركة الأم للاكتتاب العام، حيث ستكون قيمة الطرح كبيرة جدًا بمّا يتطلّب اللجوء لإحدى البورصات الخليجية كخيار أول"، دون أن يستبعد الإدراج في بورصة دولية أيضًا كمرحلة لاحقة.

أصول "العاصمة الإدارية" ستناهز 320 مليار جنيه

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في أغسطس 2021 إن شركة "العاصمة الإدارية" قد تُطرح في البورصة المصرية في اكتتاب عام قياسيّ خلال عامين، مشيرًا إلى أن الشركة تمتلك أصولًا سائلة بقيمة 100 مليار جنيه، وأصولًا تحت الإدارة تتراوح بين 3 و4 تريليونات جنيه، دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

عباس كشف أيضًا أن أصول شركة العاصمة الإدارية ستناهز بنهاية العام 320 مليار جنيه، ارتفاعًا من 255 مليارًا العام الماضي. مقدّرًا أن تتجاوز أرباح الشركة هذا العام، قبل اقتطاع الضرائب، 25 مليار جنيه. وأفصح أنه سيتم قريبًا رفع رأسمال الشركة من 57 مليار جنيه إلى 77.5 مليار جنيه "لتصبح الأكبر بين الشركات المصرية".

تبلغ المساحة الإجمالية للعاصمة الإدارية الجديدة 170 ألف فدان، ومن المتوقع أن يبلغ عدد السكان عند اكتمال نمو المدينة 6.5 مليون نسمة، في حين تبلغ التكلفة التقديرية للمرحلة الأولى من العاصمة 45 مليار دولار، بحسب الهيئة العامة للاستعلامات المصرية.