السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

روسيا تتفاوض مع تركيا لإنشاء مركزًا لتجارة الغاز الطبيعي

السبت 25/نوفمبر/2023 - 08:29 م
أصول مصر

 

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، أن بلاده تتوقع التوصل لاتفاق بشأن إنشاء مركز لـ الغاز الطبيعي مزمع في تركيا قريبًا.

 

روسيا تتفاوض مع تركيا لإنشاء مركزًا لتجارة الغاز الطبيعي

 

صرح نوفاك، خلال زيارة لأنقرة، أنه من المقرر أن يجري وفد تركي مشاورات مع شركة "غازبروم" الروسية المنتجة للغاز في سان بطرسبرج.

وذكر نوفاك في تصريحات متلفزة، بالقول: "أنا متأكد من أننا سنتوصل إلى اتفاقيات في المستقبل القريب بشأن التنفيذ العملي لهذا المشروع".

تعقد روسيا علاقات وثيقة بمجال الطاقة والسياسة والاقتصاد مع تركيا بعد تدهور العلاقات مع الاتحاد الأوروبي على نحو بالغ في أعقاب حربها في أوكرانيا. 

 

إمكانية مدّ المزيد من خطوط أنابيب الغاز الطبيعي البحرية عبر البحر الأسود

 

وفي العام الماضي، وضع الرئيس فلاديمير بوتين خططًا لإنشاء مركز لتجارة الغاز في تركيا، بما في ذلك إمكانية مدّ المزيد من خطوط أنابيب الغاز الطبيعي البحرية عبر البحر الأسود. قال بوتين في ذلك الوقت إن الممرات الجديدة يمكن أن تصبح الطريق الرئيسي لتصدير الغاز الروسي إلى أوروبا.

 

بوتين: إنشاء منصة إلكترونية لتجارة الغاز في تركيا يمكن أن يشكل الخطوة الأولى نحو إقامة مركز للغاز

 

أشار بوتين في أكتوبر الماضي إلى أن إنشاء منصة إلكترونية لتجارة الغاز في تركيا يمكن أن يشكل الخطوة الأولى نحو إقامة مركز للغاز هناك. ومع ذلك، لم يكن توقيت المشروع واضحًا، حيث قال في بادئ الأمر إن الأمر سيستغرق مسألة أشهر لتنفيذه، فيما رجّح وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار في الأسابيع الأخيرة أن يتم التنفيذ في 2024.

 

تعد أنقرة حليفًا وثيقًا نسبيًا بالنسبة إلى موسكو

 

بعد ذلك، توقفت المحادثات بعد أن ضربت زلازل مدمرة تركيا في فبراير الماضي، تلتها انتخابات في البلاد في مايو.

تعد أنقرة حليفًا وثيقًا نسبيًا بالنسبة إلى موسكو، في الوقت الذي تجنّبت فيه العديد من الدول الغربية التجارة الروسية بعد غزو أوكرانيا. يتعاون البلدان في مجال صناعة الطاقة بالفعل في بناء محطة "أكويو" للطاقة النووية بجنوب تركيا، بميزانية تبلغ حوالي 20 مليار دولار.