الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الصين تفتح تحقيقًا جنائيًا حول أعمال شركة إدارة الأموال تشونجتشي إنتربرايز جروب

السبت 25/نوفمبر/2023 - 10:20 م
أصول مصر

أعلنت السلطات الصينية، فتح تحقيقات جنائية حول أعمال إدارة الأموال التي تقوم بها شركة الظل المصرفية الكبيرة "تشونجتشي إنتربرايز جروب".

 

الصين تفتح تحقيقًا جنائيًا حول أعمال شركة إدارة الأموال تشونجتشي إنتربرايز جروب

 

وقالت شرطة بكين، في بيان على موقع "ويتشات"، إنها اتخذت "إجراءات جنائية إلزامية" بحق العديد من المشتبه بهم، وأشارت إلى أحدهم بالاسم الأخير "شي". دعت الشرطة المستثمرين إلى الإبلاغ عن المخالفات، أو تقديم أدلة عليها إلى السلطات، بما في ذلك تقديم الشكاوى عبر الإنترنت. توفّي "شي زيكون"، مؤسس "تشونغتشي"، في 2021، لكن العديد من أقاربه يشغلون حاليًا مناصب تنفيذية بالشركة.

 

الجهود السابقة في "الإنقاذ الذاتي" كانت دون مستوى التوقعات

 

اُستخدمت مصطلحات قانونية لوصف الوضع مماثلة لتلك المستخدمة في حالة رئيس مجلس إدارة شركة “تشاينا إيفرغراند غروب” الملياردير هوي كا يان. قالت "إيفرغراند" في سبتمبر الماضي إن "هوي" مشتبه به بارتكاب جرائم.
 

الصين تفتح تحقيقًا جنائيًا حول أعمال شركة إدارة الأموال تشونجتشي إنتربرايز جروب

 

كشفت شركة "تشونغتشي" الخاصة في وقت سابق من الأسبوع الجاري بشأن عمق الصعوبات المالية التي تواجهها، وأخطرت المستثمرين بأنها "معسِرة بشدة"، وتعاني عجزًا قدره 36.4 مليار دولار.

قالت شركة إدارة الثروات إن السيولة لديها جفّت، وتوقعت أن يكون المبلغ القابل للاسترداد من التصرف في الأصول منخفضًا، وفقًا لرسالة إلى المستثمرين يوم الأربعاء الماضي اطلعت عليها "بلومبرغ نيوز".

 

فشلت إحدى شركاتها التابعة في سداد مدفوعات للعملاء على منتجات استثمارية مرتفعة العائد

 

أثارت شركة "تشونغتشي" المخاوف لأول مرة في أغسطس بعد أن فشلت إحدى شركاتها التابعة في سداد مدفوعات للعملاء على منتجات استثمارية مرتفعة العائد. تؤجج الصعوبات المالية التي تواجهها المجموعة التحديات التي يواجهها الرئيس الصيني شي جين بينغ، حيث يواجه المسؤولون أزمة عقارية، واقتصادًا ضعيفًا.

 

تطورات شملت رحيل كبار المسؤولين التنفيذيين

 

قالت الشركة إن وفاة مؤسسها "شي" وما تلا ذلك من تطورات شملت رحيل كبار المسؤولين التنفيذيين، أدت إلى فشل الإدارة الداخلية. أوضحت "تشونغتشي" في الرسالة أن الجهود السابقة في "الإنقاذ الذاتي" كانت دون مستوى التوقعات.