السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

الصوديوم يهدد عرش الليثيوم في صناعة بطاريات السيارات

الأحد 26/نوفمبر/2023 - 07:21 م
بطارية ليثيوم
بطارية ليثيوم

 

بدأ عمالقة صناعة بطاريات السيارات في استثمار أموالهم في تكنولوجيا جديدة قائمة على الصوديوم، بما يشير إلى تغيير آخر محتمل في الصناعة الجوهرية للتحول في مجال الطاقة.

 

الصوديوم يهدد عرش الليثيوم فى صناعة بطاريات السيارات 

 

ويتميز الصوديوم-المتوفر في الأملاح الصخرية والمحلول الملحي بجميع أنحاء العالم-بقدرته على التغلغل في مجال تخزين الطاقة والسيارات الكهربائية؛ كونه أقل تكلفة وأكثر وفرة بكثير مقارنة بالليثيوم، الذي يهيمن حاليًا على صناعة البطاريات. لكن رغم التشابه في الخصائص الكيميائية والبنيوية، إلا أن الصوديوم لم يستخدم بعد على نطاق واسع، ويرجع ذلك جزئيًا إلى النطاق والأداء الأفضل لخلايا الليثيوم ذات الحجم المماثل.

يمكن أن يوشك هذا الوضع على التغيير. في الأسبوع الماضي، قالت شركة "نورثفولت"  السويدية إنها حققت تقدمًا كبيرًا في هذه التكنولوجيا، في حين وقّعت شركة "بي واي دي" (BYD) الصينية لصناعة السيارات الكهربائية صفقة لبناء مصنع لبطاريات أيون الصوديوم بقيمة 1.4 مليار دولار.

أما شركة “كاتل” الصينية فقد أعلنت في أبريل الماضي أن بطارياتها المعتمدة على الصوديوم سوف تُستخدم في بعض السيارات اعتبارًا من العام الجاري.


تخفيض استهلاك الليثيوم

قال روري ماكنولتي، كبير محللي الأبحاث في شركة “بنشمارك مينيرال إنتليجنس”: "الاستثمار في هذا المجال جوهري. فهو يحفز الثقة فيما بين الشركات عندما تقول إننا هنا من أجل مواصلة توسيع نطاق القدرة على تسويق هذه التكنولوجيا".

بمجرد أن تثبت منتجات الصوديوم نجاحها، فهي قادرة على تقليص استهلاك الليثيوم. يعد هذا أيضًا تذكيرًا بمخاطر محاولة التنبؤ باستخدام المعادن في صناعة تتطور باستمرار حيث تسعى الشركات إلى الحصول على خلايا أرخص وأكثر كفاءة.

رغم أن كثافة الطاقة المنخفضة لبطاريات أيونات الصوديوم تعني أنها غير مناسبة للمركبات الكهربائية الأكبر حجمًا، إلا أنه يمكن استخدامها بشكل متزايد بدلًا من الليثيوم في المركبات ذات مدى القيادة المنخفض والأقصر من حيث المسافات-أو للتخزين من شبكة الطاقة، حيث لا يمثل الحجم مشكلة كبيرة.

توقعت "بلومبرغ إن إي إف" أن يخفض الصوديوم حوالي 272 ألف طن من الطلب على الليثيوم بحلول عام 2035، أو أكثر من مليون طن إذا لم تتمكن إمدادات الليثيوم من تلبية الاستهلاك.

أدت التغيرات في مزيج المعادن في البطاريات إلى قلب توقعات العرض والطلب، وانخفاض الأسعار. خضعت تقديرات الطلب على الكوبالت والنيكل-اللذين كانا قبل بضع سنوات فقط يواجهان نقصًا طويل الأجل-إلى مراجعة تقديرات الطلب من خلال ظهور الخلايا التي لا يستخدمانها.

تتجلى احتمالية حدوث تقلبات كبيرة في الأسعار بشكل خاص في الليثيوم. أدى هوس الشراء إلى ارتفاع الأسعار خلال العام الماضي-وهي الزيادة التي دفعت شركات البطاريات إلى اعتبار الصوديوم بديلًا أرخص-قبل أن تنخفض الأسعار مع طلب مخيّب للآمال على السيارات الكهربائية، وتحسن آفاق العرض.