الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الرئيس الأمريكي: حل الدولتين الضمانة الوحيدة لأمن الإسرائيليين والفلسطينيين

الأحد 26/نوفمبر/2023 - 08:14 م
أصول مصر

قال الرئيس الأمريكى جو بايدن،  إن حل الدولتين هو الضمانة الوحيدة للأمن الدائم للإسرائيليين والفلسطينيين، حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية.

 

الرئيس الأمريكى: حل الدولتين الضمانة الوحيدة لأمن الإسرائيلين والفلسطنيين

 

وسبق وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الأمريكي "جو بايدن ".

 

الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة

 

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الاتصال تضمن تأكيد الرئيسين لقوة الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة والحرص على مواصلة تطويرها في كافة المجالات.

وفيما يتصل بالأوضاع في المنطقة، حرص الرئيس الأمريكي على توجيه الشكر للسيد الرئيس على الدور المصري في الوساطة المشتركة التي أدت إلى التوصل للهدنة الإنسانية بقطاع غزة، مثمنًا الجهود المصرية في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين، ومؤكدًا رفض الولايات المتحدة القاطع للتهجير القسري للفلسطينيين من غزة إلى الأراضي المصرية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن السيد الرئيس أكد من جانبه أن الجهود المصرية تأتي في إطار حرص مصر على حقن الدماء وتحقيق الاستقرار في المنطقة، مشددًا على ضرورة العمل على البناء على الهدنة الإنسانية الحالية للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وإدخال الكميات المطلوبة من المساعدات الإغاثية والوقود لجميع مناطق القطاع، كما أكد الرئيسان أهمية العمل في اتجاه الحل السياسي للقضية الفلسطينية استنادًا إلى حل الدولتين.

هذا، وقد اتفق الرئيسان في ختام الاتصال على استمرار التنسيق والتشاور بين الجانبين لتحقيق الاستفادة من الهدنة الحالية بما يدعم الأمن والاستقرار في المنطقة.

وفى وقت سابق، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر قامت بفتح معبر رفح الحدودي منذ اللحظة الأولى لإدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

وأضاف خلال مشاركته في القمة الاستثنائية لقمة البريكس، أن مصر تبذل كافة الجهود من أجل تخفيف مُعاناة الفلسطينيين في غزة.

وقال الرئيس السيسي: مصر خصّصت مطار العريش لاستقبال المساعدات من مختلف دول العالم، ولكن تتسبب الآليات الموضوعة من السلطات الإسرائيلية في تعطيل وصول المساعدات لمُستحقيها.

وأشار إلي أن ما يدخل غزة من المساعدات أقل بكثير من احتياجات أهلها وهو ما يتطلب وقفة من المجتمع الدولي لضمان نفاذ المساعدات بالكميات المطلوبة لإعاشة أهالي غزة.