الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

احتجاز سفينة إسرائيلية محملة بالكيماويات قبالة السواحل اليمنية

الأحد 26/نوفمبر/2023 - 10:09 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

أعلنت الجهة المسؤولة عن إدارة سفينة محملة بالكيماويات مرتبطة بشركة تابعة لإسرائيل، في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني، احتجازها في المياه الاقليمية بين اليمن والصومال اليوم الأحد.

 

احتجاز سفينة إسرائيلية محملة بالكيماويات قبالة السواحل اليمنية

 

ويشتبه أن سفينة "سنترال بارك" التي ترفع علم ليبيريا قد تعرضت لحادث قرصنة، على بعد حوالي 54 ميلًا بحريًا قبالة سواحل الصومال، وفقًا لشركة "زودياك ماريتايم"، التابعة لمجموعة “زودياك” المملوكة للملياردير الإسرائيلي إيال عوفر.

بينما أفادت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة أن سفينة أخرى في المنطقة اقترب منها قاربان باللونين الأسود والأبيض يحملان ثمانية أشخاص يرتدون ملابس عسكرية.

وتتابع قوات البحرية الأميركية الحادثة الخاصة بـ"سنترال بارك" التي سبق أن هدد المتمردون الحوثيون المتمركزون في اليمن بمهاجمتها إذا لم تغير مسارها إلى ميناء الحديدة اليمني.

 

 سلامة طاقم السفينة متعدد الجنسيات المكون من 22 فردًا من 6 دول

 

قالت "زودياك" في بيانها إن أولويتها هي سلامة طاقم السفينة متعدد الجنسيات المكون من 22 فردًا من 6 دول، بقيادة قبطان تركي. وأضافت أن السفينة تحمل حمض الفوسفوريك.

قالت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة إنها على عِلم بأن أشخاصًا غير مصرح لهم صعدوا على متن السفينة، ونصحت السفن القريبة بتوخي الحذر.
 

هجمات تستهدف السفن الاسرائيلية

تعد هذه الواقعة الأحدث في سلسلة من الهجمات التي استهدفت السفن ذات الصلة بإسرائيل منذ أن أصدر المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران والمتمركزون في اليمن تهديدًا بمواصلة استهداف السفن حتى تتوقف العملية العسكرية الإسرائيلية ضد حركة "حماس".

 

استولى المتمردون الحوثيون على سفينة "غالاكسي ليدر"

 

قبل أسبوع، استولى المتمردون الحوثيون على سفينة "غالاكسي ليدر"، وهي حاملة سيارات ترفع علم جزر البهاما، وعلى متنها طاقم مكوّن من 25 شخصًا.

في وقت سابق من يوم الأحد، أفادت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة أن سفينة أخرى في المنطقة اقترب منها قاربان باللونين الأسود والأبيض يحملان ثمانية أشخاص يرتدون ملابس عسكرية.

موقع الحوثيين في اليمن يجعلهم في وضع مناسب لاستهداف السفن العابرة من خليج عدن إلى البحر الأحمر وإلى قناة السويس المصرية، التي تربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط.