الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وزير التموين: تحرك سعر الصرف في السوق السوداء من أسباب قفزات السكر

الأحد 26/نوفمبر/2023 - 11:21 م
أصول مصر

أعلن الدكتور علي المصليحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن هناك عوامل مؤثرة في أزمة ارتفاع أسعار السكر، مضيفًا أن عدة عوامل أثرت في أسعار السكر، منها الارتفاع العالمي لأسعار طن السكر من 650 دولارا للطن إلى 780 دولارا في آخر مناقصة، بالإضافة إلى أزمة التدابير الدولارية وتحرك  سعر صرف الدولار في السوق الموازية من 41 جنيها أمام الدولار إلى 51 جنيها.

 

وزير التموين: تحرك سعر الصرف فى السوق السوداء من أسباب قفزات السكر

 

وتابع المصليحي خلال تصريحات تلفزيونية، قائلًا: المخزون الاستراتيجي من السكر يكفي لتغطية 5.5 أشهر، وبالرغم من تلك الارتفاعات لازال سكر التموين متوفر وبكميات كبير وبسعر 12.5 جنيه للكيلو، موضحا أن وزارة التموين هي الجهة المسؤولة عن توفير الاحتياطي الاستراتيجي من السلع.

 

وزير التموين: الوزارة غير مسئولة فقط عن توفير السكر للبطاقات التموينية

 

وقال وزير التموين، إنه لأول مرة في تاريخ وزارة التموين أن تصبح الوزارة غير مسئولة فقط عن توفير السكر للبطاقات التموينية، بل أصبحت محملة بعبء توفيره للقطاعين الصناعي والتجاري وهو ما تقوم به البورصة السلعية، وحافظنا على احتياجات القطاع الصناعي من السكر كاملًا.

 

 توفير احتياجات قطاع الدواء وهيئة الشراء الموحد من السكر كاملًا

 

وأكد أنه سيتم توفير احتياجات قطاع الدواء وهيئة الشراء الموحد من السكر كاملًا، وأنه جرى توفير السكر للشركات  بسعر 24 جنيها للكيلو عبر البورصة السلعية، لافتًا إلى أن الوزارة تطرح السكر بسعر 24 ألف جنيه للطن، على أن يتم طرحه في المنافذ بسعر 27 ألف جنيه للطن، بما يوازي 27 جنيهًا للكيلو في السلاسل التجارية التي تعمل مع الوزارة، بالإضافة إلى المجمعات الاستهلاكية والشوادر المقام.

وأوضح أن طرح السكر بسعر 27 جنيها أدى لزيادة الضغط والطلب لدرجة أن بعض الجهات، مثل المقاهي والمحال التجارية الصغيرة التي تقدم حلوى المشبك وغيرها تقوم بالشراء عدة مرات، ولذا أصدرنا تعليمات بالأمس أن يتم تسليم المحال والمصانع التي تعتمد على السكر حصة عن طريق المحليات والمحافظين عبر التسليم المباشر، بدلًا من الاقتطاع من نصيب المواطن.