الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

ضياء رشوان: الساعات القادمة تشهد تبادل 11 إسرائيليًّا مقابل 33 فلسطينيًّا

الإثنين 27/نوفمبر/2023 - 07:23 م
أصول مصر

صرح ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، بأن خلافات تنفيذ المرحلة الرابعة من تبادل المحتجزين والأسرى تم تجاوزها بجهود مصرية قطرية، مشيرًا إلى تنفيذ عملية تبادل المحتجزين والأسرى خلال الساعات القادمة بواقع 11 اسرائيليا مقابل 33 فلسطينيا.

 

ضياء رشوان: الساعات القادمة تشهد تبادل 11 إسرائيليًا مقابل 33 فلسطينيا

 

كان ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، تحدث عن آلية تسليم الأسرى وفقا لما تنص عليه بنود الهدنة في قطاع غزة، مؤكدًا أن القواعد الرئيسية للآلية مازالت قائمة، حيث تسلم حركة حماس المحتجزين الذين لديها إلى الصليب الأحمر الدولي الذي يسلمهم إلى السلطات المصرية في معبر رفح أو في معابر أخرى لتسليمهم إلى الجانب الإسرائيلي.

وأضاف رشوان: أمس كان هناك بعض المحتجزين، وقد تم التسليم في معبر كرم شمال شرقي غزة، بينما سُلم 3 تايلانديين ومحتجز روسي إلى السلطات المصرية في معبر رفح ثم سُلموا إلى الجانب الإسرائيلي.

وسبق وأعلن ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، أن مصر نجحت فى إنهاء أزمة الرعائن بعد تعثر المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وسيتم تبادل المحتجزين بقطاع غزة والأسرى الفلسطينيين بعد تعثرها لأسباب فنية، كما سيتم استكمال تنفيذ المرحله الثانية من الصفقة كما كان مقررا لها.

رشوان: مصر نجحت فى إنهاء أزمة اتفاق تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس

 

وأكد بدء تحرك الصليب الأحمر لاستلام 13 محتجزا إسرائيليا في غزة، و7 من رعايا الدول الأخرى، ومتابعة مصر الإفراج عن 39 أسيرًا فلسطينيا من السجون الإسرائيلية.

قررت كتائب القسام - الذراع المسلح لحركة حماس، تأخير إطلاق سراح الدفعة الثانية من الأسرى الإسرائيلين إلى أن تلتزم قوات الاحتلال ببنود الاتفاق المتعلقة بإدخال الشحنات الإغاثية إلى شمال قطاع غزة.

وأوضحت كتائب القسام في بيان، أن تأخير إطلاق سراح الأسرى يأتي لعدم الالتزام بمعايير إطلاق سراح الأسرى المتفق عليها.

وأعلن المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية، أن الخروقات الإسرائيلية للهدنة تهدد الاتفاق بأكمله.

وأوضحت وسائل إعلام فلسطينية، في وقت سابق، وقوع مواجهات بين عناصر من المقاومة الفلسطينية، وقوات الاحتلال الإسرائيلي، كما أصيب فلسطيني بالرصاص خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي أمام سجن عوفر.