الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

محمد العريان: ارتفاع معدل الفائدة يدفع الأسهم والسندات إلى طريق صعب

الإثنين 27/نوفمبر/2023 - 09:37 م
محمد العريان
محمد العريان

قال الاقتصادي محمد العريان، إن الأسهم والسندات يمضيان فى طريق صعب في ظل ارتفاع معدل الفائدة، مشيرًا إلى أن الكاش هو أكثر الخيارات أمانًا للمستثمرين القلقين من التقلبات الأخيرة.

 

محمد العريان: ارتفاع معدل الفائدة يدفع الأسهم والسندات إلى طريق صعب

 

وفي بودكاست مع صحيفة فاينينشال تايمز، قال كبير المستشارين الاقتصاديين لدى أليانز إنه اختار زيادة مخصصاته في الكاش والأصول الشبيهة بالكاش (الاستثمارات قصيرة الأجل التي يسهل تحويلها إلى كاش)، والتي من الممكن أن تدر عوائد تتراوح ما بين 4% إلى 5% للمستثمرين بالنظر إلى معدل الفائدة اليوم.

وأضاف: إذا كنت غير مرتاح في سوق الأسهم -مثل ما أشعر- فإن هناك مكان جيد لضخ أموالك حيث بإمكانك الحصول على عائد يتراوح ما بين 4% إلى 5% على أموالك.

 

محمد العريان: ارتفاع معدل الفائدة يدفع الأسهم والسندات إلى طريق صعب

 

وتابع العريان: سيأتي الوقت الذي سأكون فيه أكثر ارتياحًا لزيادة تعرضي للأسهم، لكنني كنت حذرًا للغاية.

وصرح العريان الأسبوع الماضي بأن أصبح أقل ثقة من قدرة الاقتصاد الأميركي على تجنب الركود في ظل ارتفاع معدل الفائدة وأسعار النفط وقوة الدولار.

ويرى العريان أنه كلما استغرق الفيدرالي وقتًا لتعديل توجهاته بشأن السياسة النقدية كلما ارتفع الخطر على الرفاهية الاقتصادية.

وسبق وقال الاقتصادي محمد العريان إنه على الرغم من أن النمو الكبير الذي حققه الاقتصاد الصيني على مدار العقود الماضية، فإن اتجاه التراجع الحالي أضعف وجهات النظر بأن الاقتصاد الصيني بإمكانه تجاوز نظيره الأميركي.

وأوضح في مقال له أنه حان الوقت للأسواق بأن تدرك أن الصين لن تعود لاقتصادها القديم.

عودة بكين كمحرك قوي للاقتصاد العالمي غير محتملة في المستقبل القريب

وذكر أن عودة بكين كمحرك قوي للاقتصاد العالمي غير محتملة في المستقبل القريب.

وأكمل: الأداء الاقتصادي سيبقى باهتًا على الأرجح للفترة المتبقية من 2023 والنصف الأول من 2024.

هذا واستبعد الخبير الاقتصادي أن يقدم قادة الصين المزيد من التحفيزات التقليدية خوفًا من أن تؤدي المرونة المستمرة إلى زيادة فرص انزلاق الصين في فخ الدخل المتوسط والتشجيع على الفساد.