الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الصراع سيكلف الاقتصاد الإسرائيلي 198 مليار شيكل (53 مليار دولار)

بلينكن يضغط من أجل إقامة دولة فلسطينية مستقلة

الثلاثاء 28/نوفمبر/2023 - 05:10 م
أصول مصر

مددت إسرائيل وحماس الهدنة في وقت متأخر من يوم الاثنين بعد الاتفاق على إطلاق سراح المزيد من الرهائن والسجناء، وقالت واشنطن إنها سترسل كبير دبلوماسييها إلى المنطقة لإجراء مزيد من المحادثات حول الصراع في غزة.

قال مكتب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إنه سيزور إسرائيل للمرة الثالثة منذ هجوم حماس في 7 أكتوبر، وذلك لدى وصوله إلى بروكسل لحضور اجتماع لحلف شمال الأطلسي.

ويتواجد بيل بيرنز، مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، ومدير الموساد الإسرائيلي في الدوحة لعقد سلسلة من الاجتماعات التي بدأتها قطر لمناقشة الشروط المحتملة لاتفاق بعد تمديد الهدنة لمدة يومين، حسبما أفاد مصدر مطلع على الزيارة. وأضاف أن مسؤولين مصريين سيحضرون أيضا. وكان موقع أكسيوس قد نشر في وقت سابق تقريرا عن زيارة بيرنز.

منع انتشار الصراع في الشرق الأوسط

واتفقت إسرائيل وحماس على وقف القتال حتى وقت مبكر من يوم الخميس، وتمديد الهدنة بينهما لمدة ستة أيام. وتركزت زيارة بلينكن والجهود الأمريكية على منع انتشار الصراع المدمر في الشرق الأوسط.

وقال ماجد الأنصاري، المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، في مؤتمر صحفي، إن قطر تلقت ضمانات بإطلاق سراح 20 رهينة خلال الـ 48 ساعة المقبلة، مؤكدا أن هدف قطر هو تأمين هدنة أطول.

وقالت وزارة الخارجية في بيان صدر في وقت متأخر من يوم الاثنين إن محادثات بلينكن تهدف إلى الضغط من أجل حل طويل الأمد للأزمة بما في ذلك إنشاء دولة فلسطينية مستقلة. وأضاف البيان أن كبير الدبلوماسيين الأمريكيين "سيؤكد أيضا على ضرورة مواصلة التدفق المتزايد للمساعدات الإنسانية إلى غزة، وتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن، وتحسين حماية المدنيين في غزة".

وكان من المقرر أصلًا أن ينتهي الوقف الحالي – الذي بدأ يوم الجمعة بعد مفاوضات توسطت فيها قطر بمساعدة مصر والولايات المتحدة – يوم الثلاثاء.

وأسفرت المحادثات عن إطلاق سراح ما يقرب من 70 من بين 240 رهينة تم احتجازهم عندما اجتاحت حماس الحدود الشمالية لقطاع غزة، وأدت إلى إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل. لقد تم زيادة إيصال المساعدات إلى غزة.

وقال تور وينيسلاند، منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية الشرق الأوسط، إن هناك حاجة إلى المزيد من إمدادات المساعدات للتخفيف من حدة الوضع "الكارثي". تحولت مناطق واسعة من الجزء الشمالي من قطاع غزة، إلى أنقاض بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية.  وتقدر السلطات في المناطق التي تسيطر عليها حماس أن أكثر من 15 ألف شخص قتلوا.

مواصلة الحرب فور انتهاء وقف إطلاق النار

ومن المتوقع أن يؤدي وقف إطلاق النار الممتد إلى استمرار تبادل مجموعات صغيرة من الأشخاص، مع إطلاق سراح رهينة واحدة تقريبًا محتجزة في غزة مقابل ثلاثة أسرى فلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

وتعرضت الحكومة الإسرائيلية، لضغوط بسبب القلق العام بشأن أولئك الذين تم اختطافهم. وتقول إسرائيل إنها تسعى إلى تحقيق هدفين متمثلين في تأمين إطلاق سراح الأسرى وتفكيك حماس.

وأثار الإفراج المحدود مسيرة حاشدة في تل أبيب خلال عطلة نهاية الأسبوع وجددت الدعوات من مجموعات تمثل عائلات الرهائن من أجل إطلاق سراح المزيد منهم والسماح لهم بالوصول إلى أولئك الذين ما زالوا في انتظار منحهم للجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأكدت الحكومة عزمها على مواصلة الحرب بمجرد انتهاء وقف إطلاق النار. وقال البنك المركزي الإسرائيلي يوم الاثنين إن الصراع سيكلف الاقتصاد 198 مليار شيكل (53 مليار دولار)، مدفوعة في المقام الأول بالإنفاق الدفاعي.

كما خفضت إدارة الأبحاث في بنك إسرائيل توقعات النمو لهذا العام والعام المقبل، حيث توقعت عجزًا في الميزانية بنسبة 5٪ لعام 2024 حيث وافقت الحكومة يوم الاثنين على خطة مالية منقحة لعام 2023 من شأنها تعزيز الإنفاق وسط خلافات حول النفقات الدينية والبرامج والمستوطنات في الضفة الغربية.