الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

مخزون المساكن المحدود يمنع بشكل كبير تلبية الطلب على الإسكان بشكل كامل

مبيعات المنازل المعلقة في الولايات المتحدة تصل إلى مستوى قياسي منخفض

الخميس 30/نوفمبر/2023 - 06:02 م
أصول مصر

انخفضت مبيعات المنازل المعلقة، وهو مقياس للعقود الموقعة على المنازل القائمة في الولايات المتحدة، بنسبة 1.5٪ في أكتوبر مقارنة بسبتمبر، بحسب وكالة بي إن بي سي.

لقد وصلت إلى أدنى مستوى منذ أن بدأت الرابطة الوطنية للوسطاء العقاريين في تتبع هذا المقياس في عام 2001، مما يعني أنه أسوأ من القراءات خلال الأزمة المالية قبل أكثر من عقد من الزمن. وانخفضت المبيعات بنسبة 8.5٪ مقارنة بشهر أكتوبر من العام الماضي.

ولأن المؤشر يقيس العقود الموقعة، فهو أحدث مؤشر للطلب على الإسكان. وهو يعكس المشترين الذين خرجوا للتسوق في شهر أكتوبر، وهو الوقت الذي ارتفع فيه سعر الفائدة على الرهن العقاري الثابت لمدة 30 عامًا لفترة وجيزة إلى أعلى من 8%.

وقد تراجعت أسعار الفائدة منذ ذلك الحين إلى حوالي 7.3٪، وفقًا لصحيفة. ويستمر أصحاب العقارات في القول بأن الأمر لا يقتصر على المعدلات المرتفعة فحسب، بل لا يزال المعروض المنخفض جدًا من المنازل المعروضة للبيع هو ما يؤدي إلى انكماش النشاط.

مخزون محدود من المساكن

وقال لورانس يون، كبير الاقتصاديين لدى شركة إن أ أر، في بيان: "إن الانخفاضات المتتالية في الأسابيع الأخيرة في معدلات الرهن العقاري ستساعد في تأهيل المزيد من مشتري المنازل، لكن مخزون المساكن المحدود يمنع بشكل كبير تلبية الطلب على الإسكان بشكل كامل". "العروض المتعددة، بطبيعة الحال، تسفر عن فائز واحد فقط، مع ترك الباقي لمواصلة البحث."

انخفضت المبيعات المعلقة في جميع المناطق من شهر لآخر باستثناء الشمال الشرقي. وكان الانخفاض الأكثر حدة في الغرب، حيث أغلى المنازل. انخفضت المبيعات في كل مكان مقارنة بالعام الماضي.

أدت قلة العرض والطلب القوي إلى استمرار الضغط على أسعار المساكن، التي لا تستمر في الوصول إلى مستويات قياسية جديدة فحسب، بل يبدو أنها تتسارع في مكاسبها.

وأشار السماسرة إلى أن مبيعات المنازل التي تزيد أسعارها عن 750 ألف دولار آخذة في الزيادة لمجرد وجود المزيد من المعروض في نهاية السوق.