الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

كوب28.. البنك الدولي يتولى إدارة صندوق الخسائر والأضرار المناخية

الجمعة 01/ديسمبر/2023 - 07:36 م
كوب28.. البنك الدولي
كوب28.. البنك الدولي يتولى إدارة صندوق الخسائر والأضرار

سيتولى البنك الدولي إدارة صندوق "الخسائر والأضرار" الذي أُعلن تشغيله في اليوم الأول من مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب28" المنعقد في دبي، لكن المانحين والمستفيدين سيتحكمون بطريقة إنفاق الأموال، وفق ما أعلن رئيس المؤسسة المالية الدولية أجاي بانجا اليوم.

كوب28.. دول تتعهد ببتقديم 400 مليون دولار لصندوق "الخسائر والأضرار"

وتعهدت دول البنك الدولي بتقديم مساهمات بلغت قيمتها الإجمالية أكثر من 400 مليون دولار لهذا الصندوق.
ويتوقع صدور مزيد من الوعود من البنك الدولي بمساهمات مالية في الأيام المقبلة، لكن المبلغ الإجمالي يفترض أن يكون أقل بكثير من المائة مليار دولار، وفقا لـ"الفرنسية".

وقال بانجا على هامش مؤتمر كوب28 "في الواقع، لا يؤدي البنك دورا في تخصيص الأموال" موضحا أن "هذه ستكون مهمة مجلس حكام لا يزال ينبغي إنشاؤه وسيمثل المانحين والمستفيدين".
وأضاف أن البنك الدولي من جانبه، سيؤدي دورا محدودا في إدارة العمليات اليومية للصندوق.

 

وأشار إلى أن "مهمتنا ستكون بمثابة مؤتمن على الأموال: نحن نديرها ونشغلها ونأمل أن نتمكن من التأكد من أنها تذهب إلى المكان الصحيح لأننا نعرف كيف نفعل ذلك".

ولاقى قرار تشغيل صندوق الخسائر والأضرار ترحيبا واسعا على اعتبار أنه بداية إيجابية لمؤتمر كوب28 الذي يستمر حتى 12 ديسمبر.

كوب28.. «ألتيرّا» أكبر صندوق استثماري لتحفيز العمل المناخي العالمي

الصورة:

شهدت فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر الأطراف COP28 إطلاق صندوق "ألتيرّا" أكبر صندوق استثماري لتحفيز العمل المناخي العالمي برأس مال أساسي أولي قدره 110 مليارات درهم "30 مليار دولار" والذي يشكل إنجازا عالميا جديدا في دفع الجهود من أجل تعزيز العمل المناخي.

ويستهدف صندوق "ألتيرّا" تحفيز الأسواق الخاصة لإطلاق استثمارات مناخية مع التركيز على إحداث تغيير جذري في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية.

ويقوم صندوق ألتيرّا الاستثماري على هيكل مبتكر يستهدف تنشيط الأفكار المبتكَرة وإيجاد الحلول المطلوبة لجمع وتحفيز رأس المال بصورة عاجلة تسهم في تنشيط جميع مكونات منظومة الاقتصاد المناخي.

ويستهدف الصندوق جمع وتحفيز نحو 920 مليار درهم "250 مليار دولار" من الاستثمارات بحلول عام 2030 لبناء اقتصاد مناخي عالمي جديد.

وخصص صندوق ألتيرّا البالغ رأس ماله الأساسي الأولي 110 مليارات درهم" 92 مليار درهم "25 مليار دولار" للأسواق الناشئة والاقتصادات النامية فيما خصص الصندوق 18 مليارات درهم "5 مليارات دولار" للأسواق الناشئة ومن بينها البلدان الأقل نموًا والدول الجزرية الصغيرة النامية

وستعمل شركة ألتيرّا أكسيليريشن التي تبلغ قيمتها 92 مليار درهم على توجيه رأس المال المؤسسي على نطاق واسع لدعم الاستثمارات المناخية القادرة على تسريع التحول نحو اقتصاد مرن ومحايد مناخيًا.

تهيئة الفرص للاستفادة من التمويل الميسَّر لزيادة جذب الاستثمار المناخي

 

ستُخصص شركة ألتيرّا ترانسفورميشن، راس المال، والبالغة قيمته أكثر من 18 مليار درهم لتخفيف المخاطر وتحفيز تدفقات الاستثمار إلى دول الجنوب العالمي لمواجهة التحديات التي تحد من فرص الاستثمار المناخي وتعوق حصول هذه الدول على رأس المال بتكلفة مناسبة، بالإضافة إلى تهيئة الفرص للاستفادة من التمويل الميسَّر لزيادة جذب الاستثمار المناخي إلى البلدان الأقل نموًا والدول الجُزرية الصغيرة النامية.

ويرتكز الصندوق إلى 4 ركائز أساسية للعمل تتمثل في " تحقيق انتقال منظّم ومسؤول ومنطقي وتدريجي وعادل في قطاع الطاقة إضافة إلى الحد من الانبعاثات الصناعية إضافة إلى تشجيع ودعم المعيشة المستدامة إضافة إلى تطوير ونشر تكنولوجيا المناخ".

وتشمل فئات الأصول: "البنية التحتية والأسهم الخاصة وأسهم النمو والدين الخاص ورأس المال الاستثماري" فيما تضم استراتيجية التمويل "ألتيرّا أكسليريشن": "التمويل والاستثمارات المباشرة والمشتركة" و"ألتيرّا ترانسفورميشن":" التركيز على التمويل".

وتؤسس شركة "لونيت" لإدارة الاستثمارات البديلة صندوق ألتيرّا الاستثماري وهي شركة تدير استثمارات عالمية وأصولًا تزيد قيمتها على 50 مليار دولار وتركز على الأسواق الخاصة.

وتضم لونيت 150 موظفًا من نخبة الخبراء في القطاع، منهم 80 متخصصًا في مجال الاستثمار، وتعتزم لونيت الاستثمار من خلال التمويل والاستثمارات المباشرة والمشتركة عبر الاستثمار من خلال فئات الأصول الرئيسية "مجموعة الأدوات المالية التي لها خصائص مالية متشابهة وتتصرف بشكل مشابه في السوق" وفي مختلف أنحاء العالم.