الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

رغم حزمة طارئة بـ 45 مليار دولار.. الحرب تواصل تسديد الضربات للشيكل الإسرائيلي

السبت 02/ديسمبر/2023 - 11:55 م
أصول مصر

أعلن المركز المصرى للفكر والدراسات، فى دراسة حديثة تحت عنوان: "هل توقف الخسائر الاقتصادية الحرب على غزة"، انخفاضًا ملحوظًا فى الشيكل الإسرائيلى بسبب الحرب خلال أكتوبر الماضى، وهو ما دفع الحكومة لحزمة طارئة بقرابة 45 مليار دولار.

 

رغم حزمة طارئة بـ45 مليار دولار.. الحرب تواصل تسديد الضربات للشيكل الإسرائيلى 

 

شهد الشيكل الإسرائيلى تراجعا لأدنى مستوى له منذ 8 سنوات تقريبا، إذ تم تداول الشيكل عند أدنى مستوى له منذ 8 سنوات عند نحو 4.05 لكل دولار يوم الجمعة 20 أكتوبر 2023، فى أعقاب وضع «موديز إنفستورز سيرفيس» التصنيف الائتمانى لإسرائيل تحت المراجعة السلبية، لتصل خسائر الشيكل إلى 6% خلال تداولات اكتوبر الماضي

و يعد الشيكل بالفعل من بين أسوأ العملات أداء حول العالم خلال أكتوبر 2023، رغم حزمة الإجراءات الطارئة البالغ قيمتها 45 مليار دولار، التى طرحها صناع السياسات النقدية بعد وقت قصير من عملية طوفان الأقصى.

واسترد الشيكل بعض خسائره وارتفع بنسبة 0.9٪ إلى 3.85 للدولار اعتبارًا، وقال البنك المركزى هناك أن الانخفاض فى الاحتياطيات يرجع بشكل رئيسى إلى مبيعات العملات الأجنبية البالغة 8.2 مليار دولار.

وكشفت الفصائل الفلسطينية بقطاع غزة، عن إطلاق رشقة صاروخية على مدينة تل أبيب، ردا على مجازر الاحتلال في القطاع المكلوم.

 

ردًا على مجازر الاحتلال.. الفصائل الفلسطينية تكثف هجماتها الصاروخية على تل أبيب 

 

واستشهد 3 أطفال فلسطينيين، وأصيب 12 آخرين جراء استهداف الاحتلال منزلا في خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وأفادت وسائل إعلام فلسطينية، بأن هناك قصفا مدفعيا إسرائيليا متواصلا على المناطق الشرقية لخان يونس، وطيران مروحي يطلق النار تجاه المناطق الشمالية بمدينة غزة.

وقال مدير مكتب الإعلام الحكومي في غزة إن هناك أكثر من 500 من الشهداء والمصابين، جرّاء مجزرة حي الشجاعية بغزة، حيث قصف الاحتلال عشرات المنازل.

ومن ناحية أخرى، قصف طيران الاحتلال منزلًا لعائلة أبو عون بمحيط بركة أبو راشد في جباليا شمال قطاع غزة.

واستشهد المئات من الفلسطينيين وأصيب آخرون في غارات شنها طيران الاحتلال الحربي، ومدفعيته وزوارقه، على مناطق مختلفة من قطاع غزة.

 

ردًا على مجازر الاحتلال.. الفصائل الفلسطينية تكثف هجماتها الصاروخية على تل أبيب 

 

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي استهداف خان يونس جنوب القطاع بشكل عنيف، حيث استشهد وأصيب عشرات المواطنين جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا لعائلة العبادلة في بلدة القرارة شمال شرق المدينة، ومنزل عائلة الأسطل وسط المدينة، كما استشهد 3 أطفال وأصيب 12 آخرين في قصف استهدف منزلا في المدينة.

وكانت طائرات الاحتلال استهدفت منزلا لعائلة النجيلي في بلدة القرارة شمال شرق خان يونس، ما أدى إلى استشهاد 10 مواطنين أغلبهم نساء وأطفال.

وأوضحت وكالة الأنباء الفلسطينية أن مربعات كاملة تم إخلاؤها من مدينة خان يونس، إضافة إلى البلدات الشرقية، ما يضاعف أعداد النازحين بشكل كبير، مبينا أن مدفعية الاحتلال فصلت المحافظة الوسطى عن الجنوب.