الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

قطر تعتزم بناء أكبر منشأة في العالم لإنتاج الأمونيا الزرقاء

الأحد 03/ديسمبر/2023 - 06:47 م
الدوحة
الدوحة

 

تعتزم قطر بناء أكبر منشأة لإنتاج الأمونيا الزرقاء في العالم، وذلك بطاقة إنتاجية 1.2 مليون طن سنويًا.

 

قطر تعتزم بناء أكبر منشأة فى العالم لإنتاج الأمونيا الزرقاء 

 

وأضاف وزير الدولة لشؤون الطاقة سعد بن شريده الكعبي، في كلمة خلال الجلسة التمهيدية للدورة 17 من مؤتمر "جيبكا" السنوي، الذي سينعقد في العاصمة القطرية الدوحة، أن المصنع سيكون الأكثر استدامة، منبهًا إلى أنه "كجزء من هذا المشروع، نقوم بتطبيق تقنية احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه لالتقاط وعزل نحو 1.5 مليون طن سنويًا من ثاني أكسيد الكربون".

أضاف أن جزءًا من الطاقة الكهربائية لهذه المنشأة ستكون نظيفة، وتحديدًا من محطة للطاقة الشمسية قيد الإنشاء حاليًا، تعمل شركة قطر للطاقة على تنفيذها.

 

قطر تعتزم بناء أكبر منشأة فى العالم لإنتاج الأمونيا الزرقاء 

 

كما كشف الكعبي أن شركة قطر للأسمدة الكيماوية "قافكو" هي أكبر منتج متكامل للأمونيا واليوريا في العالم، إذ تبلغ طاقتها الإنتاجية نحو 4 ملايين طن سنويًا من الأمونيا، و6 ملايين طن سنويًا من اليوريا، مما يضمن الأمن الغذائي لأكثر من 100 مليون شخص.

وفي سياق متصل، فإن شركة "قطر للطاقة" تعمل أيضًا مع "شيفرون فيليبس" على بناء كسارتين للإيثان، واحدة في قطر ستكون الأكبر في الشرق الأوسط، والأخرى في الولايات المتحدة ستكون الأكبر في العالم، بطاقة إنتاجية تزيد عن 2.2 مليون طن سنويًا، ومن المتوقع بدء تشغيلهما قبل نهاية 2026.

 

أمير قطر يشكر الرئيس السيسى على جهوده فى تحقيق الهدنة الإنسانية فى غزة

 

وسبق ووجه الأمير تميم بن حمد أمير دولة قطر الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي قائلا: "شكرا لكم فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي على جهودكم ونقدر عاليا التعاون المثمر بين فريقي عمل بلدنا في إطار تحقيق الهدنة الإنسانية"، حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية.

 

ودخلت الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، في اليوم الثالث، برعاية مصرية قطرية أمريكية، بعد عدوان إسرائيلي تواصل منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي على القطاع، أسفر عن استشهاد أكثر من 15 ألف مواطن، بينهم 6150 طفلا، وأكثر من 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح.

وتستمر الهدنة لمدة أربعة أيام قابلة للتمديد، يتخللها الإفراج عن عدد من المعتقلات، والمعتقلين الأطفال من سجون الاحتلال الإسرائيلي، وإدخال مساعدات إغاثية وكميات من الوقود.

وسبق وتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بخالص الشكر والتقدير إلى الأمير تميم بن حمد أمير دولة قطر الشقيقة على جهوده المبذولة وفريق عمله، والتي تكاملت مع الجهود المصرية لاتمام الهدنة الإنسانية في قطاع غزة وإنجاح عملية تبادل الأسرى والمحتجزين.