الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الوحدة الثالثة توقفت شهرًا.. «نفط الكويت» تعلن تشغيل مجمع الزور بكامل طاقته

الأحد 03/ديسمبر/2023 - 08:48 م
أصول مصر

كشفت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة - كيبك، عن تشغيل وحدات مصفاة الزور الثالثة والأخيرة بمجمع الزور البترولي في الكويت، وذلك عقب توقفه الشهر الماضي.

 

الوحدة الثالثة توقفت شهرًا.. نفط الكويت تعلن تشغيل مجمع الزور بكامل طاقته 

 

يتكون مشروع الزور من ثلاث مصافٍ صغيرة، ويعتبر من أكبر منشآت معالجة النفط التي تتم إضافتها في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

ووجه الرئيس التنفيذي للشركة لفت في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقًا)، إلى أنه مع اكتمال تشغيل وحدات المصفاة الثالثة، أصبح بالإمكان الوصول إلى الطاقة التكريرية القصوى، والتي تبلغ 615 ألف برميل يوميًا، والتي تصب في إطار استراتيجية مؤسسة البترول الكويتية 2040، الهادفة إلى رفع الطاقة التكريرية للدولة إلى 1.6 مليون برميل يوميًا.

وفي 13 نوفمبر الماضي، أعلنت الشركة أنها بدأت إعادة تشغيل مصفاة الزور العملاقة في الكويت تدريجيًا، بعد إغلاقها بسبب توقف إمدادات الغاز للمصفاة من قبل شركة "نفط الكويت".

 

الوحدة الثالثة توقفت شهرًا.. نفط الكويت تعلن تشغيل مجمع الزور بكامل طاقته 

 

وكانت المصفاة "تعرضت لانقطاع مفاجئ في إمدادات غاز الوقود بسبب عطل في أحد الصمامات الرئيسية لشركة نفط الكويت.. أدى ذلك إلى توقف شبه كامل لعمليات الإنتاج".

تتولى شركة "نفط الكويت" المملوكة للدولة مسؤولية التنقيب والإنتاج في الدولة العضو في منظمة "أوبك"، في حين تقوم "كيبك"، المملوكة للدولة أيضًا، بتشغيل وإدارة "مصفاة الزور".

الكويت بدأت في نوفمبر 2022، التشغيل التجاري للمرحلة الأولى من المشروع، بعد أكثر من 3 سنوات من الموعد المحدد لإنجاز المشروع، والذي كان مقررًا في عام 2019. ولكن تأخر عمليات التنفيذ والإنشاءات أدى إلى تأجيل التسليم النهائي للمشروع، وهو ما تسبب في فقدان الشركة الكويتية أكثر من 26 مليار دولار تدفقات نقدية، بحسب ما نقلته صحيفة محلية آنذاك، عن تقرير ديوان المحاسبة للشركة للعام المالي 2020-2021.

وحققت الكويت أول فائض في ميزانيتها منذ 7 سنوات، طبقًا لما تظهره ملامح الحساب الختامي لميزانية 2022-2023.

وذكر مقرر لجنة الميزانيات البرلمانية، النائب أسامة الزيد، إن ملامح الحساب الختامي لميزانية 2022 - 2023 شهدت تحقيق أول فائض منذ 7 سنوات، يبلغ  6.4 مليار دينار.