الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أول رحلة خارج موسكو منذ غزو أوكرانيا.. بوتين يعتزم زيارة الإمارات والسعودية

الإثنين 04/ديسمبر/2023 - 09:45 م
أصول مصر

 

يغادر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين موسكو فى زيارة إلى الإمارات والسعودية، فيما يعد رحلة نادرة لرئيس روسيا إلى الخارج منذ غزوه أوكرانيا.

 

أول رحلة خارج موسكو منذ غزو أوكرانيا.. بوتين يعتزم زيارة الإمارات والسعودية

 

ويعتزم بوتين زيارة أبوظبي هذا الأسبوع، بحسب بلومبرج، كما ينوي السفر إلى السعودية، وأفاد موقع "Life.ru" الروسي في وقت سابق، أن بوتين سيقوم بزيارة عمل إلى البلدين، نقلًا عن يوري أوشاكوف، مستشار الكرملين للشؤون الخارجية. وقال أوشاكوف أيضًا إن بوتين قد يجتمع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. ولم يرد المتحدث باسم الرئيس ديمتري بيسكوف على الرسائل التي تطلب التعليق.

وتسلط هذه الرحلة الضوء على أهمية دول الخليج بالنسبة لموسكو، نظرًا لاعتمادها على عائدات تصدير الطاقة. وتتشارك هذه الدول، أي السعودية والإمارات وروسيا، في عضوية "أوبك+"، وهو تحالف بين منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وغيرها من منتجي النفط الرئيسيين، وستكون المحادثات بين القادة أساسية بالنسبة لبوتين.

وفي مقابلة مع "بلومبرغ" الاثنين، أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان على مستوى الثقة والتعاون بين الرياض وموسكو بشأن السياسة النفطية. وتشكل العلاقة بين البلدين العمود الفقري لتحالف "أوبك+"، الذي وافق الأسبوع الماضي على تمديد وتعميق تخفيضات إنتاج النفط.

تأتي الزيارة أيضًا في وقت تستضيف الإمارات قمة المناخ "COP28" في دبي، رغم أن بوتين سيصل بعد مغادرة معظم زعماء العالم. وأصبحت الإمارات أيضًا موطنًا للعديد من الشركات الروسية الهاربة من الغرب، وسط العقوبات.

 

أول رحلة خارج موسكو منذ غزو أوكرانيا.. بوتين يعتزم زيارة الإمارات والسعودية

 

لم يغادر بوتين روسيا إلا نادرًا، منذ أن أمر بإرسال قوات إلى أوكرانيا في فبراير 2022، مما أدى إلى فرض مجموعة من العقوبات الدولية.، ولكنه زار الصين وبعض الدول المجاورة التي كانت ضمن الاتحاد السوفيتي. وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه في آذار بزعم ارتكاب جرائم حرب، مما زاد من تعقيد سفره خارج البلاد.

قالت إيلينا سوبونينا، محللة شؤون الشرق الأوسط مقيمة في موسكو: "يشعر بوتين بثقة أكبر، فهذه الكثافة من الزيارات الخارجية لم نشهدها منذ فترة طويلة".

وأضافت: "بالنسبة لبوتين، سواء في السعودية أو في الإمارات، فإن أهداف الزيارة هي نفسها: المسائل المتعلقة بأوبك، والصراع في الشرق الأوسط، والرئاسة الروسية لمجموعة البريكس".