الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

أكاديمية البحث العلمى: العدوان على غزة أسوأ كارثة بيئية فى تاريخ البشرية

السبت 09/ديسمبر/2023 - 11:52 م
أكاديمية البحث العلمى
أكاديمية البحث العلمى

صرح رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، الدكتور محمود صقر، بأن التوقعات الأولية للخبراء تشير إلى أن الحرب الجارية في قطاع غزة هى أسوأ كارثة بيئية فى التاريخ.

 

أكاديمية البحث العلمى: العدوان على غزة أسوأ كارثة بيئية فى تاريخ البشرية

 

وأضاف: نتج عن حرب غزة خلال أسابيع تدمير 100 ألف مبنى وحرائق وانبعاثات كربونية تقدر بعشرات الملايين من الأطنان، فضلا عن صرف ملايين الأمتار المكعبة من مياه الصرف دون معالجة فى المتوسط.

وأشار صقر في منشور له عبر فيس بوك، إلى أنه تم تدمير طاقة شمسية كانت توفر ما يقرب من 70%؜ من احتياجات القطاع من الطاقة النظيفة، وتهجير ما يقرب من 2 مليون نسمة، قائلًا: أى كارثة بيئية أدت إلى هذه الأضرار فى التاريخ.

وفي وقت سابق، أعلن الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، أن الأكاديمية تتولى تنفيذ العديد من البرامج، حيث بلغ عدد المشروعات منذ عام 2014 وحتى عام 2022 نحو 1202 مشروع، بتمويل يصل إلى 2 مليار جنيه تقريبًا، ومنها 571 مشروعًا جاريًا، ومن بينها عدد مشروعات الذكاء الاصطناعى 318 مشروعًا بتمويل قدره 730 مليون جنيه.

 

البرنامج القومى للتحالفات التكنولوجية

 

واستعرض صقر في بيان صحفي،أهم البرامج وهي منح الزيارات القصيرة، البرنامج القومى للتحالفات التكنولوجية، برنامج تحويل من البراءة إلى المنتج، برنامج إنشاء وإدارة مختبرات ومعامل وطنية مُتخصصة، بالإضافة إلى جوائز الدولة السنوية ومشروع الجينوم المرجعي للمصريين وقدماء المصريين، وكذلك توقيع عقود تصنيع أول سيارة كهربائية محلية الصُنع، لافتًا إلى أنه من أهم المُخرجات هو دعم الابتكار وريادة الأعمال وتعميق التصنيع المحلي ونقل وتوطين التكنولوجيا والحملة القومية للقمح.

وفى وقت سابق، استعرض د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا مقدمًا من د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، حول حصول الأكاديمية على المركز الرابع عشر في مؤشر سيماجو (Scimago) الإسباني للمراكز البحثية بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2022، والأداء العلمي للأكاديمية خلال الفترة الماضية.

وأشار التقرير إلى تقدم الأكاديمية في تصنيف سيماجو الإسبانى (Scimago) كتصنيف جديد للمراكز البحثية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2022، والذى يأتي بالتعاون بين وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ومؤشر سيماجو للتصنيفات الأكاديمية ومؤسسة السيفير العالمية؛ بهدف خلق بيئة تنافسية لتعزيز نتائج الأبحاث الصادرة عن المراكز البحثية.

وأفاد التقرير أن حصول الأكاديمية على هذه المرتبة، جاء نتيجة لتميزها العلمي فى العديد من مؤشرات تصنيف سيماجو، ومن أهمها: عدد أبحاث القيادة (BF:19.52)، عدد أبحاث التميز (EXEC:387)، عدد الأبحاث المنشورة فى المجلات العلمية الأكثر تأثيرًا (Q1:529)، عدد المخرجات البحثية (O:925)، عدد الأبحاث المنشورة للمؤسسة مقارنة بعدد الباحثين (stp:170)، وفى الوصول المفتوح (OA:410)، وفي التعاون الدولي جاء عدد الأبحاث (IC:146)، وعدد أبحاث التعاون الإقليمى (RC:59)، وفي الروابط الواردة (IL:744)، وفي القياسات المرجعية (AM:546)، وفى حجم الويب (WS:1710)، وفي حساب عدد الأبحاث المشاركة فى أهداف التنمية المستدامة (SDG:24).

 

الإنجازات العلمية خلال الفترة الماضية

 

ولفت التقرير إلى أن الأكاديمية حققت العديد من الإنجازات العلمية خلال الفترة الماضية، كان من بينها، المشاركة فى المشروع القومي للجينوم المرجعي للمصريين، والذى يهدف إلى دراسة جينات المصريين وقدماء المصريين؛ لتقديم خدمات طبية دقيقة، وتوقع الأمراض لتجنب الإصابة بها، ودعم المشروعات البحثية التطبيقية، ومبادرات البحوث والتطوير والابتكار، بالشراكة مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والمراكز البحثية، وشركة الريف المصرى، وقد ساهمت هذه المشروعات فى زيادة إنتاجية القمح والأرز، وتوفير مياه الرى، فضلًا عن تقديم الدعم اللازم للتحول نحو الزراعة الذكية والحديثة، والمشاركة فى مشروع "المليون ونص المليون فدان" كما تم إصدار موسوعة الأغذية الشعبية، وتم الانتهاء من الجزء الأول من موسوعة النباتات الطبية البرية، وكذلك إعادة تأهيل غابات المانجروف بمحافظة البحر الأحمر، وإنتاج نخيل زراعة الأنسجة بالوادى الجديد.