السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

نيسان تعتزم إعادة شراء أسهم من رينو وتلغي الأسهم المستحوذ عليها

الثلاثاء 12/ديسمبر/2023 - 04:24 م
نيسان تعتزم إعادة
نيسان تعتزم إعادة شراء أسهم من رينو

تعتزم شركة نيسان موتور اليابانية لصناعة السيارات، إعادة شراء أسهم في شركة "رينو" الفرنسية، بعدما الأخيرة وافقت على العرض والاستحواذ عليه من خلال الاستفادة من حقها في العرض الأول المتفق عليه مع "رينو" بموجب "اتفاق التحالف الجديد

نيسان تلغي جميع الأسهم التي تم الاستحواذ عليها لتحسين كفاءة رأسمال الشركة


وأعلنت "نيسان"، عقب صدور قرار "رينو" ببيع جزء من أسهم نيسان المحتفظ بها في صندوق ائتمان فرنسي، أن الشركة وافقت على العرض والاستحواذ عليه من خلال الاستفادة من حقها في العرض الأول المتفق عليه مع "رينو" بموجب "اتفاق التحالف الجديد".

وقالت نيسان إنها قررت إلغاء جميع الأسهم التي تم الاستحواذ عليها، لتحسين كفاءة رأسمال الشركة.
وأوضحت الشركة أن الإلغاء سيخفض صافي الأصول ويزيد من أرباح السهم، وهو ما من المتوقع أن يؤدي إلى تحسين نسبة السعر إلى القيمة الدفترية.

تحالف رينو - نيسان يعتزم استثمار 600 مليون دولار للتوسع في الهند


وفي نفس الصدد، كشف تحالف شركتي صناعة السيارات الفرنسية رينو واليابانية نيسان موتور، عن أول مشروع مشترك لهما بعد إعلان إعادة صياغة التحالف في الأسبوع الماضي.

وقال التحالف، في بيان، إنه يعتزم استثمار 600 مليون دولار لزيادة مجموعة السيارات التي ينتجها في الهند، وتوفير وظائف جديدة والحد من الانبعاثات الكربونية في مصنعه بمدينة شيناي.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء، إلى أن هذا المشروع يعتبر عنصرا أساسيا في مشروعات التشغيل التي أعلنتها الشركتان في لندن الأسبوع الماضي.

وكجزء من اتفاق التحالف الجديد ستخفض رينو حصتها في أسهم نيسان خلال فترة زمنية من 43% حاليا إلى 15% وهي نفس حصة نيسان في رينو حاليا.

ووافقت نيسان، على شراء حصة من أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية أمبير التابعة لشركة رينو والمقرر تحويلها إلى كيان منفصل.

وبحسب البيان الصادر، عن رينو ونيسان اليوم الاثنين، سيتم إنتاج 6 سيارات جديدة في الهند منها سيارتين كهربائيتين للسوق المحلية الهندية والتصدير.

وستضيف الاستثمارات الجديدة 2000 وظيفة في مركز رينو نيسان للتكنولوجيا والأعمال بمدينة شيناي، وتحول المصنع إلى الحياد الكربوني بحلول 2045.

وقال أشواني جوبتا مدير التشغيل في نيسان، خلال مقابلة مع تلفزيون بلومبرج: "للاستفادة من احتمالات النمو نريد استغلال أصول التحالف وبخاصة في الهند".

ومن المقرر أن يتم إنتاج 3 سيارت لكل شركة من الشركتين من السيارات الست الجديدة المقرر تصنيعها في الهند.

وتضم القائمة 4 سيارات من فئة السيارات متعددة الأغراض ذات التجهيز الرياضي (إس.يو.في) وسيارتين كهربائيتين.

 

توتال إنرجيز تستحوذ على 3 شركات ناشئة
 

توتال إنرجيز تستحوذ على 3 شركات ناشئة

في هذه الأثناء، أعلنت شركة توتال إنرجيز الفرنسية للطاقة اليوم الثلاثاء أنها سوف تعمل على تسريع وتيرة تطوير أعمالها الخاصة بالكهرباء من خلال الاستحواذ على 3 شركات ناشئة.

وقالت الشركة إن شركات دسفلو وناش للطاقة المتجددة وبريديكتف لاير أصبحت بالفعل جزءا من برنامج تسريع التطوير في باريس.

كما أن الشركة تستحوذ أيضا على حصة تقدر بـ 56 في المائة من شركة" تايم 2 بلج" لتسهيل تطوير نقاط شحن السيارات الكهربائية في فرنسا.

وقد وقعت شركة توتال إنرجيز عقودا تجارية مع 10 شركات ناشئة، تشارك في برنامج التسريع، للاستمرار في الاستفادة من ابتكاراتها.