الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تباطؤ التضخم في أمريكا إلى 3.1% خلال نوفمبر

الثلاثاء 12/ديسمبر/2023 - 05:09 م
التضخم في أمريكا
التضخم في أمريكا

في الوقت الذي تباطئ فيه التضخم في أمريكا، ارتفعت الأسعار لمجموعة واسعة من السلع والخدمات في نوفمبر مع انخفاض أسعار الطاقة في أمريكا، مما أعطى الأمل بأن التضخم يسير في خطى متباطئة.

التضخم في أمريكا.. مؤشر أسعار المستهلكين هو المقياس

هذا وأفادت وزارة العمل أن مؤشر أسعار المستهلكين، وهو مقياس التضخم الذي يتم مراقبته عن كثب، ارتفع بنسبة 0.1% على أساس شهري في نوفمبر، وبنسبة 3.1% عن العام الماضي، وكان الاقتصاديون الذين شملهم استطلاع «داو جونز» يتطلعون إلى تباطؤ يصل إلى 3.1%،

في حين أشار المعدل الشهري إلى ارتفاع من القراءة في أكتوبر، وأظهر المعدل السنوي تباطؤًا آخر، بعد أن وصل إلى 3.2% في الشهر السابق.

وباستثناء أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي بنسبة 0.3% على أساس شهري، و4% عن العام الماضي، وكان كلا الرقمين متوافقًا مع التقديرات، ولم يتغيرا كثيرًا عن أكتوبر.

يفضل الاقتصاديون المؤشر الأساسي كمعيار أفضل لقياس التضخم مقارنة بمؤشر أسعار المستهلك الإجمالي، الذي صعد 3.1% مقارنة بالعام الماضي.

التضخم في أمريكا يتباطأ خلال أكتوبر ويسجل 3.2%

 

الصورة:

وفي أكتوبرالماضي، ارتفع التضخم في أمريكا بأقل من المتوقع، ما يعد إشارة إيجابية على مدى التقدم في المسار الطويل لترويض ضغوط الأسعار.

وتباطأ التضخم في أمريكا، خلال شهر أكتوبر ليسجل 3.2% مقابل توقعات جاءت عند 3.3% ومقارنة بالتضخم في سبتمبر، والذي سجل 3.7%.

وعلى أساس شهري فقد جاء التضخم عند مستويات صفرية مقابل 0.4% خلال سبتمبر، الأمر الذي كان أفضل من التوقعات التي كانت تشير إلى تباطؤ بوتيرة أقل حدة ليسجل 0.1%.

كشفت بيانات مكتب إحصاءات العمل عن ارتفاع بمؤشر أسعار المستهلك الأساسي، الذي يستثني تكاليف الغذاء والطاقة، بنسبة 0.2% مقارنة بشهر سبتمبر. يفضل الاقتصاديون المؤشر الأساسي كمعيار أفضل لقياس التضخم الأساسي مقارنة بمؤشر أسعار المستهلك الإجمالي، والذي استقر عند معدلاته السابقة بسبب انخفاض سعر البنزين.

وباستثناء أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي الشهري، والسنوي بنسبة 0.2% و4% على الترتيب، مقابل التوقعات البالغة 0.3% و4.1%.