الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الأسهم الأوروبية.. مستويات قياسية مرتفعة لأسهم فرنسا وألمانيا قبل تراجعها عند الإغلاق

الثلاثاء 12/ديسمبر/2023 - 09:01 م
أصول مصر

ارتفعت الأسهم الأوروبية، ولامس مؤشرا الأسهم القياسية في فرنسا وألمانيا لفترة وجيزة مستويات قياسية مرتفعة اليوم بعد أن أظهرت بيانات ارتفاع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة على غير المتوقع الشهر الماضي، ما زاد من التوتر في أسبوع سيشهد إصدار بنوك مركزية كبرى قرارات الفائدة.

الأسهم الأوروبية.. هبوط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2% عند الإغلاق

 

وبحسب "رويترز" هبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2% عند الإغلاق، مع تراجع المتعاملين عن رهاناتهم على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يبدأ خفض أسعار الفائدة في مارس بعد تقرير أسعار المستهلكين الأمريكيين.

وتراجع المؤشر (كاك40) الفرنسي 0.1% بعد أن ارتفع بما يصل إلى 0.4% وسجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 7582.47 نقطة خلال اليوم.

وصعد المؤشر داكس الألماني 0.3% ولامس مستوى قياسيا مرتفعا عند 16837.18 نقطة، قبل أن يختتم التعاملات مستقرا.

وتأثرت السوق أيضا بفعل تباطؤ نمو الأجور البريطانية بأكبر قدر خلال عامين تقريبا على الرغم من أنها لا تزال ترتفع بسرعة كبيرة للغاية بحيث لا يستطيع بنك إنجلترا تخفيف موقفه من خفض أسعار الفائدة.

وقفز سهم شركة كارل زايس للأدوات البصرية 6.5 في المائة بعد أن أعلنت الشركة عن ارتفاع إيراداتها السنوية وتوقعات أكثر تفاؤلا.

وانخفض سهم شركة الأدوية الدنمركية نوفو نورديسك المنتجة لعقار ويجوفي الرائح لعلاج السمنة 1.2% بعد أن أظهرت دراسة أن المرضى استعادوا أوزانهم بعد إيقاف عقار تنتجه شركة إيلي ليلي المنافسة.

الأسهم الأوروبية ترتفع.. ونيكاي يقلص مكاسبه مع تلاشي توقعات رفع الفائدة
 


ارتفعت الأسهم الأوروبية، الثلاثاء، مع شعور المستثمرين بالارتياح من بيانات نمو الأجور في المملكة المتحدة التي جاءت أضعف من المتوقع.

وزاد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 بالمئة خلال التداولات ويتجه لتسجيل مكاسب لليوم الثالث على التوالي.

وتباطأ نمو الأجور في بريطانيا بأكثر من المتوقع خلال الأشهر الثلاثة حتى نهاية أكتوبر، مما دعم ارتفاعًا 0.4 بالمئة للمؤشر الرئيس في بريطانيا.

وتصدر المؤشر الفرعي لقطاع الاتصالات التراجعات متأثرًا بانخفاض سهم نوكيا 2.1 بالمئة بعدما عدلت الشركة الفنلندية لتصنيع معدات الاتصالات هدف هامش التشغيل المقابل لعام 2026 بالخفض.

الأسهم الأوروبية..  المؤشر نيكاي الياباني يسجل مكاسب متواضعة

وسجل المؤشر نيكاي الياباني مكاسب متواضعة وسط تلاشي التوقعات بتحرك وشيك من جانب بنك اليابان في اجتماع السياسة المقرر الأسبوع المقبل.

وأنهى نيكاي التداولات مرتفعًا 0.16 بالمئة عند 32843.70 نقطة، ليسجل مكاسب لليوم الثاني على التوالي. وقفز المؤشر 1.16 بالمئة لكنه قلص المكاسب بشكل مطرد مع ارتفاع الين. ويضر ارتفاع الين بتوقعات الأرباح للعديد من أسهم الشركات المدرجة على المؤشر وتصدر منتجاتها.

أما المؤشر توبكس الأوسع نطاقًا فخسر 0.23%، متأثرًا بارتفاع أسهم شركات التمويل وسط مخاوف بشأن استمرار أسعار الفائدة المنخفضة لفترة طويلة.

ونقل تقرير لبلومبرج نيوز عن مصادر أن مسؤولي بنك اليابان لا يرون ضرورة ملحة للخروج من أسعار الفائدة السلبية هذا الشهر وسط غياب مؤشرات كافية على نمو في الأجور يبرر تضخمًا مستدامًا.

ودعمت أسهم شركات الرقائق ذات الوزن الثقيل بقاء المؤشر نيكاي في المنطقة الموجبة، رغم انخفاض 137 من مكوناته البالغ عددها 225 مقابل ارتفاع 86 واستقرار سهمين.

وحصلت أسهم التقنيات الفائقة على دعم من الأداء القوي لنظيراتها الأمريكية خلال الليل، ما دفع قطاع التكنولوجيا لقمة المؤشر نيكاي.

وكان مؤشر شركة طوكيو إلكترون العملاقة لمعدات تصنيع الرقائق الداعم الأكبر للمؤشر نيكاي أضاف وحده 34 نقطة بعد ارتفاعه 1.48%. وكان سهم رينيساس إلكترونيكس الرابح الأكبر بالنسبة المئوية على المؤشر بقفزة 4.37%.