السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

النفط يقفز بعد سحب الولايات المتحدة من المخزونات وتبدد مخاوف وفرة المخزون

الخميس 14/ديسمبر/2023 - 04:56 ص
أصول مصر

 

قفزت أسعار النفط بعد إجراء سحب من المخزونات الأميركية، ما حرك المياه الراكدة التى تكبل السوق بمخاوف وفرة الإمدادات.

 

النفط يقفز بعد سحب الولايات المتحدة من المخزونات وتبدد مخاوف وفرة المخزون 

 

وصعد سعر خام غرب تكساس الوسيط 1.3% ليستقر فوق 69 دولارًا ليلتقط أنفاسه بعد المبيعات المفرطة التي واجهها يوم الثلاثاء، وتقرير مخزون النفط المحفز للصعود اليوم الأربعاء. قالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات الخام الأميركية انخفضت للأسبوع الثاني، بينما تراجع إجمالي مخزونات النفط والمنتجات البترولية بأكبر قدر منذ أكتوبر. من جانب آخر، عزز ضعف السيولة قبل فترة العطلات تحركات الأسعار، إذ كانت أحجام التداول في الولايات المتحدة أقل من متوسط ​​30 يومًا في ثلاث من الجلسات الأربع الماضية.

مخاوف وفرة الإمدادات

قالت ريبيكا بابين، كبيرة تجار الطاقة لدى "سي آي بي سي برايفت ويلث" (CIBC Private Wealth): "بشكل عام، هذه أخبار تدعم الصعود"، وعن عمليات السحب من المخزونات الأميركية، أوضحت بابين:"هل هي كافية لإثارة حماس المراهنين الحقيقيين على صعود السوق؟ لا، ولكن ربما تدفع البائعين على المكشوف للتوقف لبرهة عن الضغط على العقود".

ومع ذلك، ماتزال مؤشرات السوق الرئيسية تعطي إشارات على زيادة العرض، إذ تراجعت عقود النفط الآجلة 25% منذ سبتمبر. وتُتداول العقود الأقرب أجلًا بأسعار دون العقود الأحدث –وهو هيكل هبوطي يعرف باسم كونتانغو–، كما بلغت بعض فروق الأسعار أضعف مستوياتها منذ أواخر 2020. وقفز المتوسط ​​الأسبوعي لصادرات روسيا من الخام المنقول بحرًا إلى أعلى مستوى منذ أوائل يوليو، في حين رفعت الولايات المتحدة تقديراتها لإنتاج 2023.

أوبك متفائلة بحذر تجاه السوق في 2024

جاء ذلك بعدما فشلت خطوة "أوبك" وحلفائها لتمديد وتعميق تخفيضات الإنتاج في وقف تراجع أسعار النفط، كما تشكك بعض المستثمرين في نجاح المنظمة في تشديد إمدادات السوق. وفي الوقت نفسه، ماتزال منظمة البلدان المصدرة للبترول تتوقع حدوث نقص كبير في إمدادات النفط بالربع المقبل، وهي توقعات لا تتماشى مع جهودها لكبح الإنتاج.
أسعار النفط:

   ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم يناير بمقدار 86 سنتًا ليستقر عند 69.47 دولار للبرميل في نيويورك
   سعر مزيج برنت تسوية فبراير صعد 1.02 دولار ليستقر عند 74.26 دولار للبرميل