الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

من المتوقع أن ترتفع العقارات الفاخرة في باريس بنسبة 2%

فرنسا وإيطاليا وإسبانيا من أفضل الدول الأوروبية لشراء منزل لقضاء العطلات

الجمعة 15/ديسمبر/2023 - 10:41 م
أصول مصر

 

هناك ثلاث دول أوروبية تعتبر "المفضلة الدائمة" للناس لشراء منزل لقضاء العطلات، وفقا لكيت إيفريت ألين، الشريكة في شركة نايت فرانك العقارية.

وقالت الشركة إن فرنسا وإيطاليا وإسبانيا تتمتع جميعها بالاستقرار السياسي والحكم الرشيد وسهولة الوصول إلى سوق الرهن العقاري، وهي العوامل التي ساعدت هذه الدول على أن تصبح ذات شعبية لدى المشترين الأجانب.

وقالت إيفريت ألين لشبكة س إن بي سي عبر مكالمة فيديو إنه من السهل أيضًا على المشترين فهم سوق العقارات من خلال سجلات الأراضي التي توضح حجم العقارات المباعة، بالإضافة إلى أنها توفر عوامل "ناعمة" مثل الريف الجذاب والطعام الجيد والمدن الجذابة. 

البحث عن إقامات طويلة

قالت إيفريت ألين: "قبل أن تبدأ بحثك، فكر فيما تريده من العقار. هل تخطط لامتلاك منزلك لمدة خمس إلى عشر سنوات لقضاء الإجازات العائلية والإقامات الطويلة؟ من المهم أيضًا مراعاة قيمة الإيجار الذي تريده أو تحتاجه."

القدرة على استئجار منزل أمر بالغ الأهمية. وقالت إيفريت ألين: "مع ارتفاع تكلفة الرهن العقاري، نرى عددًا أكبر بكثير من الأشخاص يرغبون في استئجار العقار... بطريقة خالية من المتاعب". تم تقديم تأشيرات "البدو الرقمية" في بعض البلدان بعد الوباء، وهي جذابة لأن المسافرين الذين يستأجرون منازل غالبًا ما يرغبون في الإقامة لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر."

وأردفت:" تأكد أيضًا من أنه يمكنك الوصول إلى هناك عندما تريد ذلك... هناك أسواق معينة لا يمكنك السفر إليها فعليًا في أشهر الشتاء، لذا... هل ستتمكن من الوصول إليها بسهولة من موقع منزلك؟".

هناك أيضًا عامل "الحجز والمغادرة" عندما لا تكون مقيمًا في المنزل، لذا فكر في جهات الاتصال المحلية لديك والتي يمكنها المساعدة في الصيانة أو الأمن عندما يكون فارغًا.

وقالت إيفريت ألين إن الناس يقضون وقتًا أطول من السابق في بيوت العطلات الخاصة بهم. 

وتابعت:“في السابق، أراد الناس أن يتمكنوا من القيادة من المطار إلى منازلهم في غضون ساعة. وقالت لـ سي إن بي سي: "نجد الآن أنهم على استعداد للسفر إلى مسافة أبعد قليلًا لأنهم سيقضون أسبوعًا في كل مرة بدلًا من قضاء عطلة نهاية الأسبوع في منزلهم".

القواعد المتعلقة بالإيجارات باستخدام مواقع مثل Airbnb تستحق التدقيق. على سبيل المثال، حظرت مدينة فلورنسا الإيطالية الإيجارات الجديدة قصيرة الأجل عبر مثل هذه المنصات في أكتوبر، بينما في باريس هناك حد أقصى لتأجير العقارات يبلغ 120 يومًا.

بالنسبة للبريطانيين على وجه التحديد، يعني خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أنهم لا يستطيعون قضاء سوى 90 يومًا من أصل 180 يومًا في دول منطقة شنجن (التي تشمل فرنسا وإيطاليا وإسبانيا)، وإلا فمن المرجح أن تكون هناك حاجة إلى تأشيرة.

فرنسا

وقالت إيفريت ألين إن فرنسا هي الدولة الأكثر زيارة في العالم، وفقًا لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، وتعد منطقة بروفانس وجبال الألب بمناظرها الطبيعية الخلابة ومساحاتها الكبيرة من الأماكن الشهيرة للاستثمار بالنسبة للمشترين من شمال أوروبا.

حقق منتجع كورشوفيل 1850 أعلى أسعار للعقارات الراقية في الربع الثاني من عام 2023 بقيمة 27250 يورو (29866 دولارًا) للمتر المربع، في حين سجل منتجع مورزين أدنى الأسعار، حيث بلغ 9700 يورو للمتر المربع، وفقًا لبحث نايت فرانك. 

هناك تحركات لجعل فرنسا مكانًا أسهل للمقيمين في الولايات المتحدة للقيام بالأعمال التجارية، من خلال خطة ستشهد حصول رواد الأعمال الفرنسيين في الولايات المتحدة على فترات تأشيرة ممتدة واستفاد أصحاب الأعمال الأمريكيين من إجراءات التأشيرة المبسطة، وفقًا لأوليفييه بيشت، المسؤول الفرنسي والوزير المفوض للتجارة الخارجية، الذي نشر على X حول الصفقة في نوفمبر.

تشجع فرنسا أيضًا الناس على شراء منازل ثانية جديدة في البلاد من خلال حافز يعوض معدل الضريبة القياسي (المعروف باسم TVA) بنسبة 20٪ إذا جعلوا العقار متاحًا للإيجار لمدة 14 أسبوعًا تقريبًا في السنة. 

تم إدراج شقة حديثة البناء مكونة من غرفتي نوم وحمامين في بلدة Meribel-les-Allues بالقرب من مصاعد التزلج على موقع نايت فرانك الإلكتروني مقابل حوالي 605000 دولار.

إيطاليا

تحظى توسكانا، بكرومها ومزارعها وبلداتها ومدنها مثل فلورنسا وسيينا ولوكا، بشعبية كبيرة، وفقًا لإيفريت ألين، وكذلك البلدات والقرى المحيطة بالبحيرات الموجودة في شمال البلاد، حيث يوجد كلا الجبلين. والوصول إلى المدينة في متناول اليد. فيلا مكونة من ستة غرف نوم على بحيرة كومو - حيث يقال إن جورج كلوني لديه منزل - معروضة للبيع على موقع نايت فرانك مقابل حوالي 2.3 مليون دولار.

وتتمتع بوليا، في كعب "الحذاء" الإيطالي، "بساحل مذهل ومدن تاريخية ساحرة ومطبخ لذيذ"، وفقًا للوكيل سارة ترافيرسو، المؤسس المشارك لشركة العقارات نيست سيكرس انترناشنال، في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى سي إن بي سي. تم إدراج منزل ريفي في منطقة بوليا مكون من أربع غرف نوم وحمامين مع مسبح من قبل نيست سيكرز مقابل حوالي 497000 دولار.

وقالت ترافيرسو، التي عملت في شركة العقارات الإيطالية المملوكة لعائلتها لعدة سنوات قبل أن تنتقل إلى مدينة نيويورك، إن منطقة أومبريا الوسطى تشتهر أيضًا بمدنها الواقعة على قمم التلال والتي تعود للقرون الوسطى ونمط الحياة المريح.

وقالت: "إن الحفاظ على تراثها الثقافي يجذب الأشخاص الذين يبحثون عن تجربة إيطالية أكثر هدوءًا وأكثر أصالة". أصبحت جزيرة صقلية أيضًا أكثر شعبية بالنسبة لبيوت العطلات. وقد يكون عام 2024 هو الوقت المناسب للشراء، حيث تتوقع ترافيرسو انخفاض الأسعار في جميع أنحاء البلاد وزيادة العرض، مما يفضل المشترين الأجانب.

أصبحت إيطاليا مشهورة للمشترين الأثرياء الأجانب الذين يقيمون في البلاد بسبب معدل الضريبة الذي تم تطبيقه في عام 2017، مما يسمح للأشخاص بدفع رسم ثابت قدره 100 ألف يورو سنويًا على الدخل المحقق في الخارج، بغض النظر عن مقدار هذا الدخل.

وقال إيفريت ألين إن برنامج "الضريبة الثابتة" هذا يمتد ليشمل أفراد الأسرة، الذين يدفعون مبلغًا ثابتًا قدره 25 ألف يورو على الدخل الأجنبي سنويًا، وقد نال إعجاب عملاء "نايت فرانك" في أوروبا وخارجها "بقوة".

إسبانيا

وتحظى إسبانيا بشعبية كمكان للشراء بين الفرنسيين والبريطانيين والألمان، حيث تعد جزر البليار ومدينة ماربيا الساحلية الجنوبية الساحرة من بين المناطق المفضلة لديهم، وفقًا لبيانات نايت فرانك.

ومن المرجح أن تصبح أكثر شعبية بالنسبة للمشترين الأجانب بسبب تأشيرة المتجولين الرقمية الجديدة التي تم تقديمها هذا العام، والتي تسمح للأشخاص من خارج الاتحاد الأوروبي بالعيش والعمل في إسبانيا لمدة تصل إلى خمس سنوات. قال إيفريت ألين: "إذا كنت تمتلك منزلًا ولديك بدو رقمي هناك لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر في كل مرة، فهذا مفيد للغاية".

وقال إيفريت ألين إن العاصمة مدريد، التي كانت "تحت الرادار" بالنسبة للمشترين الأجانب، أصبحت ذات شعبية لأنها "لعبة ذات قيمة" مقارنة بلندن أو باريس.

وقالت: "إنها مدينة صغيرة بما يكفي، وتتمتع بنوع من الهوية القوية حقًا، والثقافة الجيدة، وسهولة الوصول إليها، حيث يوجد الآن الكثير من الرحلات الجوية إلى مدريد".

وقال إيفريت ألين إن العقارات الفاخرة في مدريد تكلف حوالي 8000 أو 9000 يورو للمتر المربع، مقارنة بباريس، بحوالي 19000 أو 20000 يورو للمتر المربع. 

لكن من المتوقع أن ترتفع أسعار العقارات في مدريد بنحو 5% في عام 2024، وفقًا لتوقعات نايت فرانك، مما يجعلها المدينة الأسرع نموًا في العقارات الأوروبية – ومن المتوقع أن ترتفع العقارات الفاخرة في باريس بنسبة 2%، بينما قالت الوكالة إن لندن ستبقى الأسعار ثابتة.