الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

نائب فرنسى: 4000 جندى إسرائيلى يقاتلون فى قطاع غزة فرنسيون مزدوجى الجنسية

السبت 16/ديسمبر/2023 - 05:36 م
أصول مصر

 صرح النائب الفرنسى توماس بورتس، بأن أكثر من 4000 جندى إسرائيلى يقاتلون فى قطاع غزة فرنسيون مزدوجو الجنسية.

 

نائب فرنسى: 4000 جندى إسرائيلى يقاتلون فى قطاع غزة فرنسيون مزدوجى الجنسية

 

ودعا فى تغريدة على موقع "إكس"، وزير العدل الفرنسى بإحالة مزدوجى الجنسية المدانين بارتكاب جرائم حرب للعدالة الفرنسية

وقال إن على فرنسا إدانة مشاركة مزدوجى الجنسية من الفرنسيين فى جرائم الحرب بحزم شديد.

فى سياق متصل استشهد صحفي وأصيب آخر، في قصف لطائرات الاحتلال المسيّرة لمدرسة تأوي نازحين في خان يونس جنوب قطاع غزة، بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»، موضحة أن الصحفي سامر أبو دقة نزف 5 ساعات قبل استشهاده.

تفاصيل الاستشهاد

وعن تفاصيل الاستشهاد، قالت «وفا»: «استشهد الصحفي سامر أبو دقة، وأُصيب مراسل القناة ومدير مكتبها في غزة الصحفي وائل الدحدوح في يده وخاصره، في قصف من طائرة مسيّرة على مدرسة خان يونس الثانوية للبنات «فرحانة»، التي تأوي نازحين، أثناء تغطيتهم للأوضاع في المدرسة عقب تعرضها لقصف إسرائيلي سابق صباح اليوم، علما أنهما كانا يرتديان الخوذة والدرع الواقي الذي يشيرا إلى أنهما صحفيين».

ثلاثة من طواقم الإنقاذ استشهدوا

وأشار البيان، إلى أن 3 من طواقم الإنقاذ استشهدوا، وعدد من المواطنين وطواقم طبية أصيبوا أيضا في القصف الإسرائيلي، وجرى نقل الصحفي الدحدوح إلى مستشفى ناصر الطبي في خان يونس، حيث وصفت حالته بالطفيفة إلى متوسطة، بينما لم تتمكن الطواقم الطبية ومركبات الإسعاف من الوصول إلى الصحفي المصاب أبو دقة، في ظل اشتداد قصف مدفعية الاحتلال على المدرسة ومحيطها، وانقطاع الاتصالات، وترك ينزف لأكثر من 5 ساعات.

وفي وقت لاحق، جرى نقل جثمان الشهيد «أبو دقة» إلى مستشفى ناصر الطبي، وباستشهاد الصحفي أبو دقة، يرتفع عدد الصحفيين الشهداء منذ بدء العدوان في السابع من أكتوبر الماضي إلى نحو 75 صحفيا، بينهم 9 صحفيات، وفقا لنقابة الصحفيين الفلسطينيين.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع عدد الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 18987، وأكثر من 55 ألف جريح.

وقالت الصحة في تقرير لها، الجمعة، إن 18،700 شهيد ارتقوا في قطاع غزة وفقا لجهاز الإحصاء المركزي، وجرح أكثر من 51 ألفا، بينما بلغ عدد الشهداء في الضفة 286 شهيدا، وجرح 3431 آخرون.