السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بفضل هطول الأمطار.. قناة بنما تعلن زيادة عدد السفن العابرة بداية يناير

السبت 16/ديسمبر/2023 - 06:52 م
أصول مصر

أعلنت هيئة قناة بنما، التي تعاني من الجفاف منذ أشهر، عن زيادة فى عدد السفن التي يسمح لها بالمرور خلالها بشكل يومي بداية من يناير المقبل، بفضل هطول أمطار أفضل من المتوقع في نوفمبر الماضي.

 

بفضل هطول الأمطار.. قناة بنما تعلن زيادة عدد السفن العابرة بداية يناير

 

وقالت هيئة القناة في بيان إنها ستسمح بمرور 24 سفينة عبر القناة يوميًا، ارتفاعًا من 22 سفينة حاليًا.

أدت ظاهرة "إل نينو" الشديدة إلى انخفاض هطول الأمطار في المنطقة، مما قلص مستويات المياه في القناة. أجبر هذا الوضع شركات الشحن على تحديد ما إذا كان عليها الانتظار في الطابور لأيام أو أسابيع، أو دفع ملايين الدولارات لتخطي طابور الانتظار، أو الإبحار على امتداد قارة بأكملها بعيدًا في الأطراف الجنوبية لأفريقيا وأميركا الجنوبية.

انخفض هطول الأمطار في منطقة القناة إلى مستوى قياسي في أكتوبر، مما دفع السلطات إلى تقييد حركة المرور خلالها لأول مرة. ولا تزال مستويات بحيرة "غاتون"، التي تشكّل امتدادًا رئيسيًا للقناة وتوفر المياه العذبة لخلجانها، أقل من المستويات المتوقعة.

وأصبحت قناة السويس قبلة جديدة لنقل الغاز الطبيعي المسال بعد القيود التي فرضتها قناة بنما على مرور السفن.

كما أدى الارتفاع المستمر في أسعار النفط والغاز إلى زيادة الطلب على هذه السلع، وبالتالي زيادة حركة النقل البحري لها. وبما أن قناة السويس هي أقصر طريق بحري بين أوروبا وآسيا، فإنها أصبحت الخيار الأمثل لنقل الغاز الطبيعي المسال (LNG) من الشرق الأوسط إلى أوروبا.

تفرض قناة بنما قيود على مرور السفن لأسباب

انخفاض مستوى المياه: 

تعتمد قناة بنما على المياه الجوفية لتوليد الطاقة اللازمة لتشغيل بوابات التحكّم في القناة. وقد أدّى الجفاف الذي ضرب منطقة أمريكا الوسطى في السنوات الأخيرة إلى انخفاض مستوى المياه الجوفية، مما أدى إلى فرض قيود على مرور السفن.

زيادة حجم السفن: 

تتسع قناة بنما بشكل مستمر لتسمح بمرور السفن الأكبر حجمًا. ومع ذلك، لا يزال هناك بعض السفن الكبيرة جدًا التي لا تستطيع المرور عبر القناة. وقد أدى ذلك إلى فرض قيود على مرور بعض السفن الكبيرة.

السلامة: 

تسعى قناة بنما إلى الحفاظ على السلامة في القناة، وقد فرضت قيودًا على مرور بعض السفن التي تعتبر خطرة على السلامة.

وتؤثر القيود المفروضة في قناة بنما على قناة السويس بشكل إيجابي، حيث تؤدي إلى زيادة حركة الملاحة عبر القناة المصرية.