الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

طوكيو غاز اليانية تعلن اعتزامها شراء روككليف الأمريكية مقابل 2.7 مليار دولار

السبت 16/ديسمبر/2023 - 09:46 م
شركة طوكيو غاز
شركة طوكيو غاز

 

أعلنت شركة طوكيو غاز إن وحدتها التابعة طوكيو غاز أميركا تعتزم شراء شركة روككليف إنرجي 2 مقابل نحو 2.7 مليار دولار، وهى خطوة تستهدف توسيع عمليات الغاز الصخري في الولايات المتحدة.

 

طوكيو غاز اليانية تعلن اعتزامها شراء روككليف الأمريكية مقابل 2.7 مليار دولار

 

وأعلنت الشركة اليابانية في بيان إن "طوكيو غاز أميركا" ستستحوذ على جميع الأسهم المملوكة لـ"روككليف"، وهي شركة بمحفظة استثمارات "كوانتوم إنرجي بارتنرز"، من خلال حصة ملكيتها في "تي جي ناتشورال ريسورسز". مشيرةً إلى أنه جرى التوقيع على الاتفاق في هذه الشأن بتاريخ 15 ديسمبر، ومن المنتظر تنفيذ الصفقة في 29 ديسمبر.
 

صفقات مليارية

تأتي عملية الاستحواذ هذه وسط موجة صفقات بمليارات الدولارات في صناعة الطاقة عالميًا، فيما تستكشف شركات إنتاج النفط والغاز أفضل السبل لنشر الأرباح غير المتوقعة من ارتفاع أسعار الموارد.

تتضمن أحدث الخطوات على هذا الصعيد شراء "أوكسيدنتال بتروليوم" للشركة المتخصصة في التنقيب عن النفط الصخري "كراون روك" في تكساس، واستحواذ "إكسون موبيل" على "بايونير ناتشورال رييسورسز" بقيمة 60 مليار دولار، واتفاقية شركة "شيفرون" لشراء شركة "هيس" بقيمة 53 مليار دولار. كذلك، تجري شركة "وود سايد إنرجي غروب" محادثات مبدئية مع شركة "سانتوس" بشأن صفقة ينتج عنها مصدرًا مهيمنًا للغاز الطبيعي المسال.

 

بناء محطات جديدة لتصدير الغاز الطبيعي المسال

 

قالت الشركة اليابانية إن بناء محطات جديدة لتصدير الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة من شأنه أن يزيد الطلب على الغاز. وأضافت أن "طوكيو غاز" تسعى إلى توسيع عمليات النفط الصخري، وتستكشف أصولًا تقع بمناطق قريبة من الأصول الموجودة في تكساس ولويزيانا.

أضافت الشركة أنه بعد هذا الاستحواذ، سيزيد حجم إنتاج الغاز وسوائل الغاز الطبيعي التابع لـ"تي جي ناتشورال ريسورسز" بنحو أربع مرات، ليصل إلى 1،300 مليون قدم مكعب يوميًا، مشيرةً إلى أن "إنتاج هذه الأصول سيصبح أساس الأرباح في الخارج".

وفي معرض تصريحاته خلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، أكد فيها المخاطر المرتبطة بأسعار الغاز، قال تاكاشي ناكاو، المدير العام الأول لوحدة تطوير الأعمال العالمية في شركة "طوكيو غاز" إن هذا الإنتاج غير مكلّف.

وتمتلك شركتا "تي جي ناتشورال ريسورسز" و"روككليف" تصاريح للتنقيب في المناطق المجاورة، ويعتقد ناكاو أن الشركتين قادرتان على مواصلة النشاط في ظل ظروف السوق المتغيرة لأنه بإمكانهما تحسين قدرتهما التنافسية عن طريق تكاليف الإنتاج المنخفضة.