الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

القومى للامتحانات وضع مواصفاتها.. التعليم: موعد اختبارات التيرم الأول تحددها المديريات

السبت 16/ديسمبر/2023 - 10:46 م
وزارة لتربية والتعليم
وزارة لتربية والتعليم

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن أن امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل والشهادة الإعدادية تبدأ فى يناير المقبل، وشددت على أن المديريات التعليمية والإدارات تحدد المواعيد المقررة لانطلاق الاختبارات.

 

القومى للامتحانات وضع مواصفاتها.. التعليم: موعد اختبارات التيرم الأول تحددها المديريات 

 

وأضافت أنه سيتم إعلان الجداول فى مواعيدها بالمدارس، وكل مديرية تحدد مواعيد انطلاق الاختبارات للفصل الدراسي الأول، مع الالتزام بشرح المناهج الدراسية للفصل الدراسي الأول والخريطة الزمنية.

وأعلن المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم، مواصفة امتحانات الفصل الدراسي الأول وجاءت كالتالى:

- أن تكون أسئلة الورقة الامتحانية في حدود المقرر الدراسي المستهدف.

- أن تتوزع الأسئلة على نواتج التعلم للمادة وفق الوزن النسبي لها.

- أن تغطي الأسئلة مستويات الصعوبة المختلفة لتكون قادرة على التمييز بين مستويات التحصيل الدراسي للطلاب.

- أن تتدرج الأسئلة في الورقة الامتحانية من الأسهل إلى الأصعب.

- أن توازن الورقة الامتحانية بين المستويات المعرفية المختلفة.

- أن تكون الأسئلة محددة وواضحة في صياغتها اللغوية.

- أن تستوفي الورقة الامتحانية البيانات الأساسية المرحلة - الصف - المادة - الزمن - الدرجة الفصل الدراسي لغير الثانوية العامة - العام الدراسي).

وسبق وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنّ امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول غير موحدة على مستوى الجمهورية، وسيتم عقد امتحانات على مستوى الإدارة التعليمية من خلال موجه أول المادة بدعم من إدارة التطوير التكنولوجي بالإدارة.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أنّ المديريات التعليمية مسؤولة عن وضع جداول امتحانات الترم الأول الصفين الأول والثاني الثانوي، على أن تبدأ يوم 14 يناير وتنتهي في 24 يناير، وتتولى المدارس عملية تصحيح الامتحانات.
وفيما يخص نتيجة الصفين الأول والثاني الثانوي، ذكرت وزارة التربية والتعليم، أنّ نتيجة الفصل الدراسي الأول سيتم عرضها على مدير عام الإدارة التعليمية، بعد الانتهاء من تصحيحها في المدارس، واعتمادها رسميا ثم إعلانها للطلاب. 

وأضافت وزارة التعليم، أنّه سيتم عقد امتحانات أولى وتانية ثانوي إلكترونيا للطلاب الذين استلموا أجهزة التابلت وفي مدارس متصلة بالإنترنت، وورقيا لطلاب المنازل والدمج والطلاب الذين يواجهون مشاكل تقنية أثناء الامتحان، وأخيرا الطلاب الذين لم يتسلموا أجهزة التابلت أو بمدارس غير متصلة بالإنترنت.