الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الغرف التجارية: سعر السكر سينخفض الى 30 جنيه خلال 15 يوما

الأحد 17/ديسمبر/2023 - 10:43 م
اسعار السكر
اسعار السكر

قال المهندس متى بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية والتموين باتحاد الغرف التجارية، أن قرارت الدولة ساهمت فى خفض أسعار السكر اليوم الأحد من 50 جنيه للكيلو الى 38 جنيهًا. 

وأشار «بشاي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم»، عبر فضائية «الحياة»، ان ذلك الانخفاض عكس أمر هام وهو أن ازمة السكر مفتعلة وعلى المواطنين عدم اعطاء التجار فرصة للتلاعب بهم. 

وأشار إلى أن جشع التجار وتخزين السكر كان السبب الأساسي في الأزمة، وهو ما ظهر في القضايا والمحاضر التي حررتها وزارة التموين.

الغرف التجارية: متوقع انخفاض اسعار السكر خلال 15 يومًا والكيلو سيتراوح سعره بين 27 الى 30 جنيه 

 وأضاف ان الفترة المقبلة ستشهد مزيدًا من الانخفاضات فى أسعار السكر ومتوقع أن يصل بين 27 الى 30 جنيهًا وسيحدث ذلك خلال 10 الى 15 يومًا كما ان موسم القصب والذي يبدأ بنهاية يناير وبداية فبراير سيدفع بمزيد من التحسن فى الاسعار. 

وأشار إلى أن قرار منع تصدير السكر، وقرار زيادة سكر التموين سيزيد من الكميات المعروضة بالسوق، موضحًا أن مصر تنتج 85% من استهلاكها من السكر، سواء من القصب أو البنجر.

ونشرت  الجريدة الرسمية في عددها الصادر بوم  الخميس  14 ديسمبر 2023، قرار وزير التجارة والصناعة الذي حمل رقم  500 لعام 2023  بشان حظر تصدير  السكر  بكافة أنواعه وأصنافه  لمدة 3شهور . 

وقرر الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية زيادة حصة المواطن من السكر الحر على بطاقات التموين بداية من يوم الاثنين 11-12-2023 لتلبية احتياجات المواطن من السكر الحر الذي تطرحه وزارة التموين بسعر 27 جنيها بالمنافذ التابعة ومن خلال السلاسل التجارية للقطاع الخاص في إطار مبادرة الدولة لخفض الأسعار.

وقرر وزير التموين إتاحة 2 كيلو سكر حر/سعر الكيلو 27 جنيها لكل بطاقة تضم 4 أفراد فأكثر بجانب حصة البطاقة التموينية (4 أفراد) من سكر الدعم التي تصل إلى 6 كيلو سكر ليصل المجموع الذي يحصل عليه المواطن 8 كيلو سكر، كذلك صرف كيلو سكر حر بسعر 27 جنيها للبطاقة 3 أفراد فأقل والتي تحصل على كيلو سكر مدعم لكل فرد ليتم إضافة كيلو سكر حر على قيمة الدعم المخصص للبطاقة التموينية.