الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

هل تتأثر البورصة المصرية بهجمات الحوثيين في البحر الأحمر؟.. خبراء يجيبون

الإثنين 18/ديسمبر/2023 - 10:13 ص
هل تتأثر البورصة
هل تتأثر البورصة المصرية بهجمات الحوثيين في البحر الأحمر

تتوجه أنظار العالم صوب الهجمات التي تشنها جماعة الحوثيين على السفن قرب باب المندب بالبحر الأحمر، لاسيما السفن التي تتجه صوب ميناء إيلات الإسرائيلي، ما أسفر عن توقيف شركات الشحن التوجه نحو البحر مؤقتًا، وهو بدوره ما يؤثر على نشاط قناة السويس.
طرحت هذه الأحداث تساؤلات عن مدى تأثيرها على البورصة المصرية في ظل تصاعد التوترات الجيوسياسية، والتي تسفر عن تداعيات اقتصادية. 
وقال خبراء سوق المال، إن عمليات الحوثيين سيكون لها تأثير رئيسي علي أرباح الشركات العاملة في قطاع النقل والملاحة بنسبة لا تقل عن 20%. 
ويعد مضيق باب المندب الذي يشرف عليه اليمن يمر عبره 10% من التجارة البحرية الدولية سنويا من خلال مرور نحو 21 ألف سفينة، كما يمر عبره 6 ملايين برميل من النفط يوميا. 

استبعاد تأثر البورصة بالأحداث

قال حسام عيد، محلل أسواق المال، إن عمليات الحوثيين  التي تستهدف أي سفينة تمر في باب المندب متوجهة إلى الموانئ الإسرائيلية ليس لها تأثير سلبي على أداء مؤشرات البورصة المصرية في جميع مؤشراتها خلال الفترة الحالية. 
وأضاف عيد، أن الشركات الملاحة والنقل ستدرس حلول بديلة خلال الفترة الراهنة لعدم تاثير ارباحها من تلك الاحداث. 
وتوقع تأثير الاحداث الجارية بشكل سلبي على نتائج أعمال قطاع التوكيلات الملاحية والنقل البحري بالربع الأخير من العام الجاري وتشهد القوائم المالية تراجع في الأرباح بسبب تصاعد الأزمة الراهنة. 

هل تتأثر البورصة المصرية بهجمات الحوثيين في البحر الأحمر

تراجع ارباح شركات الملاحة والنقل بنهاية العام الجاري 

ولفت إلي أن نتائج اعمال الشركات العاملة في الملاحة والنقل قد تتراجع بنسبة لن تقل عن 20٪ بنهاية العام الجاري. 
وأكد أن بعض المستثمرين سيتوجهون إلي قطاعات أخرى في البورصة المصرية لن تتأثر سلبيًا عمليات الحوثيين. 
كما أن تكلفة التأمين على الشحن واللوجستيات عالميًا سترتفع خلال الفترات الحالية وذلك اعتبار أن أهم مسار للسفن في العالم أصبح غير آمن. 

مسافة الطرق البحرية البديلة ستزيد من استهلاك الوقود 

كما أن مسافة الطرق البحرية البديلة ستزيد مما يعني استهلاك اكثر للوقود وزيادة مدة الشحن، وهو ما سينعكس مباشرة على زيادة أسعار السلع وبالتالي رفع معدلات التضخم عالميًا.

الاقتصاد المصري يتضرر من الأحداث

ومن جانبه قال محمد حسن، العضو المنتدب لشركة الفا لادارة الاستثمارات المالية، إن توقف حركة شركة ميرسك البحرية اتجاة البحر الأحمر بسبب عمليات الحوثيين ستؤثر سلبًا علي الاقتصاد المصري بشكل كامل. 
وأوضح أن البورصة المصرية تعتبر مرأه الاقتصاد ولذلك ستتأثر سلبًا لكن بشكل مؤقت غير معلوم متي سيتنهي، كما أن الحرب الجارية علي أراضي فلسطين المحتلة من قبل الاحتلال الصهيوني سيكون لها تأثير أيضًا. 
وذكر حسن أن المسثتمرين الذين لديهم أهتمام كبير بقطاع النقل والملاحة قد يلجأ في أسهم في قطاعات لحين هدوء الأوضاع من قبل الحوثيين. 
ولفت إلي أن توقف شركة ميرسك العالمية التي تشكل  14٪ من حركة التجارة العالمية ستلقي بظلالها علي عدة شركات علي مستوي العالم خلال الفترة المقبلة. 
وذكر أن حركة الملاحة والمؤاني علي الشركات المحلية ستتأثر سلبًا بسبب عمليات الحوثيين  التي تستهدف أي سفينة تمر في باب المندب. 
ويعد المضيق الواقع بين اليمن في شبه الجزيرة العربية، والمنطقة المعروفة بالقرن الأفريقي حيث تقع جيبوتي وإريتريا، ممرا ملاحيا حيويا. 
وتمر عبر المنطقة ناقلات النفط المغادرة من الشرق الأوسط بالإضافة إلى العديد من سفن الحاويات التي تبحر على الطرق بين آسيا وأوروبا، وهو الرابط بين المحيط الهندي وقناة السويس والبحر الأبيض المتوسط.