الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

مؤشر بورصة لندن الرئيسي يغلق على ارتفاع بنسبة 0.31 %

الأربعاء 20/ديسمبر/2023 - 01:09 ص
أصول مصر

على ارتفاع بنسبة 0.31 %، أغلق مؤشر بورصة لندن الرئيس (فوتس 100)، إذ سجل المؤشر مكاسب تعادل 23.55 نقطة، ليصل إلى 7638.03 نقطة.

كان أندريا إنيرا رئيس قطاع الرقابة المصرفية في البنك المركزي الأوروبي قال إن البنوك الأوروبية تعتزم صرف ما يصل إلى 70 مليار يورو (77 مليار دولار) لمساهميها بعد الأرباح الجيدة التي حققتها خلال العام الحالي.

البنوك الأوروبية تعتزم صرف ما يصل إلى 70 مليار يورو

ونقلت وكالة بلومبيرج للأنباء عن إنريا القول إن "البنوك مربحة بشكل خاص، وهي تعتزم صرف توزيعات تتفق مع مستويات الأعوام السابقة"، مضيفا أن الرقم "بسيط... وأولي للغاية".

وذكرت بلومبيرج أن القدرة على صرف توزيعات نقدية للمساهمين تعتبر أمر حيوي بالنسبة للقطاع الذي عانى من انخفاض قيمته لفترة طويلة. 

ويتوقع المساهمون الآن توزيعات نقدية كبيرة من البنوك بعد الأرباح الكبيرة التي حققتها بفضل زيادة أسعار الفائدة خلال العام الحالي.

وفي الأسبوع الماضي، ذكرت الوكالة أن توزيعات الأرباح مازالت جزءا طفيفا من رأسمال القطاع المصرفي والبنوك الأوروبية، وتمتلك أكبر 10 بنوك في الاتحاد الأوروبي أكثر من 140 مليار يورو مما تحتاج إليه لتلبية القواعد التنظيمية للقطاع.

وقال إنريا إن البنوك الأوروبية والبنك المركزي يدرس ما إذا كانت هذه التوزيعات تتوافق مع تطورات رأسمال البنوك. وإذا ثبت ذلك فإنه لن يكون لدينا اعتراض على صرف التوزيعات.