الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

أسهم أوروبا تتراجع بفعل خسائر قطاعي السيارات والعقارات

الخميس 21/ديسمبر/2023 - 11:55 ص
أسهم أوروبا تتراجع
أسهم أوروبا تتراجع بفعل خسائر قطاعي السيارات والعقارات

تراجعت أسهم أوروبا اليوم الخميس وتصدر قطاعا العقارات والسيارات الخسائر في أعقاب موجة بيع حادة في وول ستريت في الجلسة السابقة، فيما يترقب المستثمرون مزيدا من البيانات الاقتصادية من الولايات المتحدة تلمسا لمزيد من المؤشرات على مسار أسعار الفائدة العالمية.

أسهم أوروبا.. موجة بيع واسعة النطاق في السوق

 

وبحلول الساعة 08:17 بتوقيت جرينتش انخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3% ويمضي في مسار إنهاء مكاسب استمرت ليومين متتاليين.


وفي موجة بيع واسعة النطاق في السوق، قاد قطاع السيارات وقطع الغيار الخسائر وانخفض 0.3 %، فيما نزل قطاع العقارات شديد التأثر بأسعار الفائدة 0.6%.

أسهم أوروبا.. انخفاض سهم سويسكوم 0.9% وتراجع مؤشر قطاع الاتصالات 0.2%


وسيتجه التركيز الآن على التقديرات النهائية للناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة في الربع الثالث وتقرير طلبات إعانة البطالة الأسبوعية التي تعلن في وقت لاحق اليوم لمعرفة مزيد من المؤشرات على قرارات مرتقبة بشدة من البنك المركزي الأمريكي بخصوص خفض الفائدة.

وبالنسبة للشركات انخفض سهم سويسكوم 0.9 في المائة بعد تقرير ذكر أن شركة الاتصالات تدرس عرضا بخصوص وحدة فودافون في إيطاليا بحلول مطلع العام المقبل.

وتراجع مؤشر قطاع الاتصالات 0.2%.

وتصدر سهم كومرتس بنك المؤشر ستوكس 600 ضمن أسهم أوروبا وصعد 2.9 % بعدما تلقى البنك موافقة من البنك المركزي الأوروبي لإعادة شراء أسهم بقيمة 600 مليون يورو (656.88 مليون دولار) من أسهم أوروبا.

نيكاي يتراجع 1.5 % مقتفيا أثر وول ستريت


وفي هذه الأثناء، انخفض المؤشر نيكاي الياباني اليوم الخميس بعد موجة بيع حادة في وول ستريت خلال الليل، كما هوى سهم تويوتا لصناعة السيارات على خلفية فضيحة آخذة في الاتساع تتعلق بالسلامة بوحدتها دايهاتسو موتور.


وهبط نيكاي 1.59% ليغلق عند 33140.47 نقطة. ومن بين 225 سهما مدرجا عليه انخفض 187 وارتفع 36 فيما أغلق سهمان على استقرار.


ونزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقا واحدا%.


ووصل نيكاي أمس الأربعاء إلى 33824.06 نقطة مقتربا من أعلى مستوى له في 33 عاما الذي سجله الشهر الماضي عند 33853.46 نقطة. وجاء ارتفاع أمس بعد تمسك بنك اليابان بموقفه من السياسة النقدية في اليوم السابق، مما خيب آمال المتداولين الذين توقعوا مؤشرات على التخلي قريبا عن السياسة فائقة التيسير.


واستفادت الأسهم اليابانية أمس أيضا من ارتفاع الأسهم الأمريكية وصعود مؤشري داو جونز وناسداك إلى مستويات قياسية هذا الأسبوع، وسط توقعات باقتراب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) من خفض أسعار الفائدة.


وهوى سهم تويوتا 5.6 في المائة قبل أن يغلق على انخفاض بأربعة في المئة إثر إعلان وحدتها لتصنيع السيارات الصغيرة أنها ستوقف جميع شحنات المركبات بعدما خلصت لجنة مستقلة إلى أنه تم التلاعب باختبارات التصادم. وجعل تراجع تويوتا المؤشر الفرعي لمعدات النقل الأسوأ أداء بين القطاعات الفرعية في بورصة طوكيو وعددها 33 بانخفاض 2.87%.


كما هبط سهم فاست ريتيلينج المالكة للعلامة التجارية للملابس يونيكلو 3.91% وقاد لأكبر تراجع للمؤشر نيكاي.